بروكسل:قالت نائبة رئيس البرلمان الاوروبي الايطالية لويزا مورغانتيني هنا اليوم ان استمرار بناء جدار الفصل في الضفة الغربية يشكل خرقا واستهتارا بالشرعية الدولية. واشارت مورغانتيني التي تشغل ايضا منصب نائب رئيس البرلمان الاوروبي في بيان الى ان التاسع من الشهر الجاري سيصادف الذكرى السنوية الخامسة لرأي محكمة العدل الدولية الاستشاري الذي ادان فيه جدار الفصل الاسرائيلي في الضفة الغربية واعتبره غير قانوني.

وذكرت ان محكمة العدل الدولية في الواقع اقرت بأن قيام اسرائيل ببناء الجدار داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية وحولها يعد انتهاكا لاتزاماتها بموجب القانون الدولي وان اسرائيل ملزمة بوقف اعمال بناء الجدار واسقاط الأجزاء التي تم بناؤها بالفعل مضيفة انه لم يحدث اي من ذلك بل على العكس تواصل اسرائيل بتجاهل وعدم احترام الشرعية الدولية.

وقالت ان quot;الجدار اصبح رمزا للغطرسة الاسرائيلية وسرقة الاراضي والموارد للفلسطينيين وخلق غيتوهات ومناطق قمعية لحوالي 810ر312 من الفلسطينيين وتشريد الاف من الفلسطينيينquot;.

وحثت مورغانتيني المجتمع الدولي على الضغط على اسرائيل للامتثال لقرار محكمة العدل الدولية وتفكيك الجدار داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة وتعويض جميع المتضررين من الجدار ووضع حد للاحتلال العسكري بما في ذلك جميع القيود المفروضة على الحركة والتنقل في الضفة الغربية فضلا عن الحصار المفروض على غزة.

ولا يزال العمل مستمرا في جدار الفصل في الضفة الغربية رغم اقرار الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حيث تم انجاز حوالي 200 كم ليصل الاجمالي النهائي من الذي تم بناؤه 413 كيلومترا اي 60 بالمائة من مخطط الطريق الذي يصل الى 709 كم ويمتد داخل الضفة الغربية ليضم المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.