واشنطن: دعت الولايات المتحدة الثلاثاء الحكومة السودانية والمتمردين الجنوبيين السابقين الى الاستعداد لحكم مهم سيصدر عن محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي التي ستحدد قبل 23 تموز/يوليو وضع اقليم ابييه الغني بالنفط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي في بيان ان الولايات المتحدة تدعو حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الرئيس السوداني عمر البشير والمتمردين الجنوبيين السابقين في الجيش الشعبي لتحرير السودان الى quot;الاستعداد اعتبار من الان للعمل مع قرار المحكمةquot;.

واضاف quot;يجب ان يجروا خصوصا التحضيرات من اجل تطبيق قرار المحكمة بشكل كامل ونشر اخبار صحيحة عن هذا القرار واتخاذ الاجراءات الضرورية لتحاشي حصول اعمال عنف محتملة في المنطقة من نوع التي جرت في ايار/مايو 2008quot;.

يشار الى ان معارك اندلعت بين الجيش السوداني والمتمردين الجنوبيين السابقين في مدينة ابييه في ايار/مايو 2008.

وبعد هذه المواجهات، طلب الطرفان من محكمة لاهاي تحديد ما اذا كانت اللجنة السودانية التي كلفت ترسيخ الحدود في اقليم ابييه قد تجاوزت مهمتها.

وتعهد مسؤولون من الطرفين احترام قرار المحكمة. ولكن المراقبين يخشون اندلاع مواجهات بين الشمال والجنوب على خلفية خلافات تاريخية بين القبائل بهدف زعزعة المنطقة.

واضاف البيان الاميركي quot;يتوجب على الطرفين تحاشي اية مواجهة واعطاء قوات الامم المتحدة المنتشرة في المنطقة حرية الحركةquot;.