واشنطن: أعلن البيت الابيض اليوم الأربعاء ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيجتمع مع الرئيس باراك أوباما الاسبوع المقبل لبحث انسحاب القوات الأميركية من العراق. وستكون الزيارة الاولى للمالكي الى البيت الابيض منذ تسلم اوباما مهامه في العشرين من كانون الثاني/يناير. والتقى الرجلان في بغداد في السابع من نيسان/ابريل اثناء زيارة مفاجئة قام بها اوباما الى العراق.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان quot;يتطلع الرئيس أوباما الى الترحيب برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في البيت الابيض يوم الاربعاء 22 يوليوquot; مشيرا اى ان quot;لالولايات المتحدة والعراق يتمتعان بعلاقة وثيقة وهما شركاء في بناء دولة عراقية ذات سيادة ومستقرة ومعتمدة على الذات من خلال انسحاب مسؤول للقوات الأميركية وتشجيع علاقات جديدة في مجال التجارة والثقافة والتعليمquot;.

وقد غادر الجنود الاميركيون المدن العراقية في الثلاثين من حزيران/يونيو بموجب هذه الاتفاقية. من جهته، حدد اوباما الذي نقل المجهود العسكري الى افغانستان، نهاية اب/اغسطس 2010 لمغادرة كل الالوية القتالية العراق. لكن من مصلحته احلال الاستقرار في العراق، وتعمل ادارته في محاولة لمصالحة المجموعات العراقية المختلفة.

واثناء زيارة الى العراق في بداية تموز/يوليو، اطلق نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي كلفه اوباما الاشراف على جهود المصالحة هذه، تحذيرا شديدا للعراقيين مهددا باعادة النظر في التزامات الولايات المتحدة في العراق في حال استؤنف العنف الطائفي والاتني في هذا البلد. وردت الحكومة العراقية على ذلك بان على الولايات المتحدة ان لا تتدخل في الشؤون الداخلية للعراق.

من جهة اخرى، ذكرت مصادر مطلعة في محافظة واسط لشبكة الفيحاء الاخبارية أن رئيس الوزراء نوري المالكي قدم عرضاً لمحافظ واسط لطيف حمد طرفة لشغل منصب وزير التجارة.

وأضافت المصادر: أن وكيل وزير التجارة وليد حبيب الموسوي زار محافظ واسط لطيف حمد طرفة صباح الاربعاء حاملاً معه عرضاً من قبل المالكي لمحافظ واسط طالباً فيه أن يشغل الأخير منصب وزير التجارة. وأوضحت المصادر: أن محافظ واسط إلى الآن لم يعط رده بهذا الخصوص.

قرب الانتهاء من مسودة قانون انتخابات كركوك

من جهة اخرى، كشف مصدر مسؤول في مكتب رئاسة البرلمان العراقي عن قرب الانتهاء من اعداد مسودة قانون خاص ينظم انتخابات مجلس محافظة كركوك المتنازع عليها بين العرب والتركمان والأكراد.

وقال المصدر في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء الأربعاء أن quot;مشروع القانون الذي أعّده في وقت سابق مستشارون في هيئة رئاسة البرلمان، وبناءً على مقترحات وأفكار تقدم بها ممثلو المكونات الأجتماعية في كركوك شارف على الانتهاء بعد رفعه إلى رئيس مجلس النواب أياد السامرائي، وهو الآن بصدد دراسته قبل عرضه للمناقشة خلال الجلسات المقبلةquot; للمجلس.

وأشار المصدر إلى أن السامرائي دعا، خلال لقائه اليوم في مبنى البرلمان بعدد من ممنْ يمثلون المجلس السياسي العربي في المحافظة إلى التحلي بـquot;الحكمة لمعالجة جميع الأمور التي من شأنها أن تعترض ايجاد تسويات حقيقية لمشكلة انتخابات كركوك بعيداً عن التصريحات المتشنجة وتفويت الفرصة على جميع المحاولات الرامية لبث الفرقةquot; بين العراقيين.

واضاف quot;الوفد طرح هواجسه تجاه دقة سجلات الناخبين في كركوك، والخيارات التي من الممكن تبنيها لمعالجة أية اشكالات ترافق الانتخابات المحلية في المحافظةquot;.

ونوّه المصدر إلى أن رئيس البرلمان التقى اليوم أيضاً كبيرة المستشارين في بعثة الأمم المتحدة في العراق ساندرا ميتشل، وبحث معها المقترحات التي تحظى بدعم اممي والتي من شأنها نزع فتيل الأزمة حول انتخابات كركوك.

وتابع أن quot;ميتشل شددت على أهمية أن يكون النظام الانتخابي واحد في جميع محافظات العراق، فيما دعا السامرائي بعثة الأمم المتحدة إلى تقديم مقترحاتها لغرض دراستها في البرلمانquot;.