واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء انه يتوقع ان تواصل ارقام البطالة ارتفاعها في الولايات المتحدة لاشهر اضافية عدة. وتحفظ اوباما عن التعليق على تطور الوضع في ولايات مثل ميشيغن (شمال) حيث تجاوزت نسبة البطالة 14 في المئة، وذلك بعدما توقع في حزيران/يونيو الفائت ان تبلغ نسبة البطالة عشرة في المئة هذا العام في الولايات المتحدة. وفي المقابل، لاحظ اوباما quot;نوعا من الاستقرار في الاسواق المالية، وهذا امر جيدquot;. لكنه اوضح انه استنادا الى التاريخ، فان موضوع quot;التوظيف سيظل يعاني لوقت معينquot; حتى مع استئناف النمو.

واضاف اوباما خلال محادثات في البيت الابيض مع رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينندي ان quot;هذا الانكماش كان الاسوأ الذي شهدناه منذ الازمة الكبرى. لذا لا نعلم بوضوح حتى الان المنحى الذي ستسلكه ارقام التوظيفquot;. وقال ايضا quot;اتوقع ان تواصل البطالة ارتفاعها خلال اشهر اضافية عدةquot;.

وازدادت نسبة البطالة في حزيران/يونيو بمعدل 0,1 نقطة وبلغت 9,5 في المئة، وهو اعلى مستوى لها منذ اب/اغسطس 1983. وبحسب ارقام وزارة العمل، فان الاقتصاد الاميركي خسر 467 الف وظيفة في حزيران/يونيو، اي بزيادة نسبتها 45 في المئة عن الشهر السابق، ما يثبت عدم استقرار اول اقتصاد عالمي.

وأعلن اوباما انه اعرب لرئيس الوزراء الهولندي عن امله ان تواصل بلاده التزامها في افغانستان الى ما بعد صيف 2010، وهو الموعد المقرر لانتهاء مهمتها في هذا البلد. وقال اوباما للصحافيين الى جانب بالكينندي في البيت الابيض quot;افهم جيدا ان المشاركة في (قوات) التحالف في افغانستان يمكن ان تثير جدلا في هولنداquot;. واضاف quot;اعربت لرئيس الوزراء عن املي ان يواصل الهولنديون اظهار القيادة والخبرة اللتين راكموهما خلال الاعوام الاخيرة، وذلك بعد الصيف المقبلquot;. واشاد اوباما بالمشاركة الهولندية في العمليات العسكرية في افغانستان.