بيشكك:نفى الرئيس القرغيزي كرمان بك باكييف الخميس معلومات صحافية افادت ان روسيا حصلت على الضوء الاخضر لاقامة قاعدة عسكرية روسية ثانية في قرغيزيستان. وقال باكييف للتلفزيون القرغيزي ان ما تحدثت عنه الصحافة quot;ليس قاعدة روسية ثانيةquot; في جنوب قرغيزيستان لكنه quot;مركز لمكافحة الارهاب الدوليquot;.

وكان مسؤول حكومي قرغيزي قال قبل اسبوع لوكالة فرانس برس ان روسيا حصلت على موافقة لفتح قاعدة عسكرية ثانية في اوش جنوب قرغيزيستان، على ان تعمل في اطار منظمة معاهدة الامن الجماعي.

ومنظمة الامن الجماعي تحالف عسكري تشرف عليه موسكو ويضم سبع جمهوريات سوفياتية سابقة (روسيا وقرغيزيستان وكازاخستان واوزبكيستان وطاجيكيستان وبيلاروسيا وارمينيا).

وتستخدم روسيا قاعدة عسكرية في كانت قرب بيشكك فيما تستخدم الولايات المتحدة قاعدة ماناس الجوية لايصال الدعم اللوجستي للقوات الاميركية في افغانستان.

وكان باكييف امر في شباط/فبراير بغلق قاعدة ماناس في وقت منحت روسيا ملياري دولار الى هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى حيث تتنافس موسكو وواشنطن.

وغير رأيه في شباط/فبراير في مقابل زيادة ايجار القاعدة الاميركية ثلاث مرات (60 مليون دولار)، تضاف اليها اكثر من 110 ملايين دولار من المساعدة الاقتصادية ومكافحة الارهاب والاتجار بالمخدرات.