موسكو: اجتمع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم مع الرئيسين الاذري الهام عالييف والارميني سيرغ سركيسيان بهدف دفع عملية التسوية في اقليم (ناغورني كاراباخ) المتنازع عليه. وقالت وكالة انباء (انترفاكس) نقلا عن مصادر مطلعة ان المباحثات تتركز على بلورة مبادئ التسوية للنزاع في اقليم (ناغورني كاراباخ) الذي استولت عليه القوات الارمينية من السلطة الاذرية.

من جهته اوضح مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو في تصريح للصحافيين ان الجانب الروسي quot;حريص على عدم تقديم أي وصفات لبلوغ التسوية بين الجانبين الاذري والارمينيquot;. واضاف انه quot;يتعين على الجانبين الاتفاق على اطر تسوية النزاع دون تدخل خارجيquot; مؤكدا ان روسيا ستعمل على تنفيذ أي اتفاق يتوصل اليه الجانبان بأنفسهما.

واجرى الرئيسان عالييف وسركيسيان امس مباحثات مطولة حول سبل تسوية هذا النزاع الا انها quot;لم تؤد الى نتائج حاسمةquot; وفقا لوسائل الاعلام الروسية.
وتعتبر جولة المباحثات هذه الثالثة من نوعها حيث سبق ان وقع الجانبان الاذري والارميني على اعلان لتسوية النزاع بعد مباحثات اجرياها باشراف روسي في ضواحي موسكو في نوفمبر من العام الماضي.

يذكر ان اقليم (ناغورني كاراباخ) يشهد نزاعا بين اذربيجان وارمينيا أدى الى وقوع حرب في الفترة من 1988 ولغاية 1994 راح ضحيتها الاف الاشخاص وادت الى تشريد اكثر من مليون لاجئ من اذربيجان وذلك على خلفية ادعاء كل من اذربيجان وارمينيا السيادة على الاقليم الذي كان تحت سيطرة أذربيجان في ذلك الوقت.