الأمم المتحدة: لا يستبعد المبعوث الروسي الخاص للسودان ميخائيل مارغيلوف إمكانية انضمام موفدي روسيا إلى البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بإقليم دارفور السوداني. وقال مارغيلوف ردا على سؤال وجهته له quot;نوفوستيquot; يوم الجمعة: quot;إن إمكانية وجودنا في دارفور قيد البحثquot;.

وحاليا لا تشارك روسيا في قوات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المشتركة لحفظ السلام في دارفور في حين تضم بعثة الأمم المتحدة في السودان 123 عسكريا روسياً (معظمهم طيارون يطيرون على المروحيات) و19 شرطيا روسياً و11 مراقبا عسكريا روسياً.

وقال المبعوث الروسي الخاص: quot;إننا لا ننوي خفض وجودنا (في السودان) وندرس إمكانية وجودنا في دارفور. ونتطلع في بادئ الأمر إلى نقل شحنات من المساعدات الإنسانية على متن طائرات إلى دارفور قبل نهاية هذا العامquot;.

وتضم قوات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المشتركة لحفظ السلام في دارفور 13 ألف شخص الآن. ويمثل هؤلاء 68% من حجم هذه القوات العددي الذي حدده مجلس الأمن الدولي.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون متحدثا لأعضاء مجلس الأمن يوم الجمعة عن أمله في استكمال قوات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المشتركة بالأفراد قبل نهاية هذا العام.