موسكو: قالت وكالة الاعلام الروسية يوم الاثنين ان روسيا اختبرت بنجاح غواصة نووية بعد تسعة أشهر من مقتل 20 بحارا أثناء محاولة فاشلة لتجربتها في البحر. ونقلت الوكالة عن مصدر من حوض سفن امور الذي بنيت فيه الغواصة نيربا ان المحاولة الجديدة لتجربة الغواصة التي تم تصميمها خلال العهد السوفيتي بدأت يوم العاشر من يوليو تموز الجاري في بحر اليابان واستكملت بنجاح.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله quot;المرحلة الاولى من الاختبار استكملت بنجاح.quot; وأضاف quot;الغواصة في قاعدتها... استعدادا للمرحلة الثانية من الاختبار.quot; واثناء اختبار الغواصة يوم 20 نوفمبر تشرين الثاني الماضي تم نقل 21 بحارا للمستشفى بعد تشغيل نظام اطفاء الحريق عن طريق الخطأ فأخرج غاز الفريون الذي أدى الى اختناق الضحايا. وهذا الحادث هو الاسوأ الذي تتعرض له البحرية الروسية منذ مقتل 118 بحارا في عام 2000 عندما غرقت الغواصة النووية كورسك ويظهر الفجوة بين طموحات الكرملين وقدراته العسكرية.

ويطلق حلف شمال الاطلسي على الغواصة نيربا اسما حركيا هو اكولا أو سمكة القرش. وتعمل الغواصة منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي وهي مسلحة بطوربيدات وصواريخ موجهة كما انها قادرة على حمل صواريخ تطلق تحت الماء. وذكرت وسائل اعلام هندية أن نيودلهي مهتمة باستئجار غواصات نووية منها نيربا. ورفض مسؤول في حوض سفن امور التعليق على نبأ اختبار الغواصة. ولم يتسن على الفور الاتصال بالبحرية للتعليق.