بكين:ادانت الصين يوم الاثنين اليابان بشدة لسماحها لزعيمة اليوغور المنفية ربيعة قدير بزيارتها في تصعيد واضح من بكين لحملتها ضد المرأة التي تتهمها بالتحريض على اعمال الشغب العرقية المميتة. وتقول الصين ان قدير التي كانت يوما سيدة اعمال ناجحة في الصين وتتزعم الان منظمة مؤتمر اليوغور العالمي في المنفى خططت لاثارة العنف في اقليم شينجيانغ الشمالي الغربي في اوائل الشهر الحالي الذي قتل فيه 200 شخص تقريبا.
ونفت قدير هذا الادعاء.

وقالت وزارة الخارجية في بيان على موقعها على الانترنت quot;نحن مستاؤون للغاية لان الحكومة اليابانية تجاهلت التحذيرات المشددة المتكررة من الجانب الصيني واصرت على ترك ربيعة تزور اليابان للقيام بنشاطات انشقاقية معادية للصين.quot; وتنتقد بكين بصورة روتينية الرحلات الدولية لزعيم التبت المنفي الدلاي لاما الذي تنحي عليه الصين باللائمة في التحريض على اعمال عنف عرقية في العام الماضي خاصة عندما تستقبله شخصيات بارزة لكن الصين نادرا ما كانت تعلق على رحلات قدير قبل ذلك.

ومن المقرر ان تعقد قدير مؤتمرا صحفيا يوم الاربعاء وتتحدث امام ندوة. ولم يرد منظمو رحلتها على طلب المزيد من تفاصيل خططها. لكن المسؤولين اليابانيين لا يلتقون عادة بالدلاي لاما وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية انه لا توجد نية لعقد اجتماعات رسمية مع قدير. ونقلت وكالة انباء كيودو اليابانية عن السفير الصيني في طوكيو كوي تيانكاي قوله في مقابلة ان بكين لا تعرف سبب السماح لها بالزيارة.

وقال كوي quot;كيف يشعر الشعب الياباني اذا وقعت جرائم عنيفة في اليابان وتمت دعوة مدبرها لزيارة دولة ثالثة..quot; واضاف quot;يمكن التفكير في هذه المسألة بسهولة اذا اخذت بوجهة نظر الشخص الاخر...انها مجرمة.quot; وحذر كوي ايضا من السماح للزيارة بالاضرار بالعلاقات مع الصين التي تحسنت مؤخرا بعد سنوات من الشجار الدبلوماسي بشأن تاريخ الحرب العالمية الثانية. وقال منظمو اضخم مهرجان سينمائي استرالي يوم الاثنين ان قراصنة الكمبيوتر حجبوا موقع المهرجان على الانترنت لرفضه ان يسحب