واشنطن: وجهت اثنتان وعشرون منظمة غير حكومية منها تحالف quot;سايف دارفورquot; نداء الاربعاء لتقديم دعم دولي لمهمة الامم المتحدة-الاتحاد الافريقي لحفظ السلام في دارفور الذي يشهد حربا اهلية.

وكتبت المنظمات غير الحكومية في بيان مشترك يقدم توصيات لتحسين فعالية هذه القوة التي انشئت قبل سنتين، ان هذه القوة quot;اخفقت في اوقات كثيرة حرجة في تأدية دورها بسبب فقدان دعم المجموعة الدولية والعرقلة المستمرة من الحكومة السودانيةquot;.

واضافت المنظمات ان quot;هذه القوة تحتاج في الوقت الراهن الى الموارد للقيام بمهمتها التي تقضي بحماية المدنيين وهي بالتالي عاجزة عن تأدية مهمتها الاساسيةquot;.

واوضحت المنظمات quot;على سبيل المثال، لم تتوافر بعد المروحيات الضرورية للنقل، وتستمر الحكومة السودانية في عرقلة فعالية المهمةquot;.

ومنذ 2003، يشهد دارفور حربا اهلية اسفرت عن 300 الف قتيل كما تقول الامم المتحدة.

وتنتهي الجمعة مهمة قوة الامم المتحدة-الاتحاد الافريقي لكنها ستمدد هذا الاسبوع من جديد مدة سنة من قبل مجلس الامن. ويبلغ عدد افراد هذه القوة التي يفترض ان تصبح اكبر قوة لحفظ السلام في العالم، ما يفوق ال 17 الف جندي وشرطي بدلا من 26 الفا مقررا.

واكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء ان هذه القوة يمكن ان تحقق اهدافها على صعيد العناصر قبل نهاية السنة، لكنها تحتاج الى quot;معدات اساسية مثل المروحيات والآليات الثقيلةquot;.

واكد في مؤتمر صحتافي ان ستا فقط من المروحيات الاربع والعشرين المطلوبة قد تأمنت ودعا من جديد البلدان القادرة على تقديم المساعدة الى تأكيد quot;ارادتها السياسية الضروريةquot;.