واشنطن: أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أن الدول العربية ستتحرك بموجب مبادرة السلام العربية فقط عندما تبدأ إسرائيل تطبيق التزاماتها نحو تحقيق السلام. وقال الصباح خلال لقاء جمعه بالرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض أمس الاثنين إنه أكد للرئيس أوباما رغبة الدول العربية في إحلال السلام في الشرق الأوسط مضيفا أن هذا من مصلحة جميع الأطراف.

من جانبه، وجه أوباما الشكر لأمير الكويت لاستضافة بلاده القوات الأميركية. وشدد على أن الحوار بين البلديْن سيُساهم في تعزيز العلاقات الأميركية الكويتية وخلق منطقة أكثر أمنا واستقرارا. من جهة أخرى إستبعد وزير الخارجية الأردنية ناصر جـودِة تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية قبل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

الى ذلك قالت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; في تقرير ان الرئيس الاميركي ومبعوثه للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل سيقومان خلال الاسابيع المقبلة بحملة علاقات عامة لتوضيح مشاريع اميركا من اجل التوصل الى اتفاقية سلام شامل بين اسرائيل وفلسطيني والعالم العربي.

وتتضمن الحملة ظهور اوباما وميتشل في مقابلات تُجرى معهما على عدة قنوات تلفزيونية في العالم العربي واسرائيل. إذ تشعر ادارة اوباما بالقلق من ان رسالتها بشأن السلام لم تصبح واضحة بعد وباتت محدَّدة تحديدا مفرطا بخلافها مع اسرائيل حول الضغط الاميركي لوقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية. وأدى هذا الى هبوط منزلة اوباما بنظر الرأي العام الاسرائيلي.

لأسباب منها هذا التراجع في شعبية اوباما في اسرائيل، ارسلت الادارة الاميركية ثلاثة مبعوثين كبار الى اسرائيل خلال الاسبوعين الماضيين هم وزير الدفاع روبرت غيتس ومستشار الأمن القومي جيمس جونز ومستشار البيت الأبيض دنيس روس.