صنعاء: أفادت الداخلية اليمنية مساء اليوم الأربعاء بأن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 49 جريمة قتل عمد و65 متهماً بارتكابها خلال شهر يوليو/ تموز المنصرم، في حين سجلت وقوع 64 جريمة قتل عمد في 21 محافظة يمنية. وبحسب إحصائية الداخلية، جاءت محافظة أب في مقدمة المحافظات من حيث عدد الجرائم التي بلغت فيها 7، فيما جاءت في المرتبة الثانية كل من محافظات تعز، ذمار، عمران بعدد 6 جرائم في كل منها.

وأوضحت الإحصائية إن 49 جريمة من إجمالي جرائم القتل العمد المسجلة قد تم ضبطها من قبل الأجهزة الأمنية وأحيل معظمها إلي النيابة والقضاء، فيما لا تزال 15 جريمة قيد المتابعة والبحث والتحري. أما المتهمون الذين تم ضبطهم على ذمة تلك الجرائم فقد بلغ عددهم 65 متهماً تتراوح أعمارهم بين 15-74 عاماً. ووفقاً للإحصائية، فإن جرائم القتل العمد خلال الفترة نفسها قد أودت بحياة 70 شخصاً بينهم 6 إناث و7 أطفال، أصغرهم عمره سنة وجد مخنوقاً إلى جوار جثة أمه وشقيقته بمدينة المحويت. وأشارت إلى إن أعمار المجني عليهم تراوحت بين 1-70 عاماً.

وعزت الإحصائية دوافع تلك الجرائم إلى الخلافات الشخصية والأسرية التي تسببت في وقوع 30 جريمة، بالإضافة إلى نزاعات الأراضي وقد كانت وراء وقوع 13 جريمة، فيما كان الثأر دافعاً لارتكاب 5 جرائم، إلى جانب دوافع أخرى إختلالات نفسية وأخلاقية وغيرها. وعزت الداخلية اليمنية ارتفاع رقم تلك الحوادث الى بتفشي السلاح في المجتمع وسهولة الحصول عليه مضافاً إليه الأمية المتفشية في الأرياف.واعتبرت ان إطالة القضاء النظر في القضايا وعدم البث فيها بصورة عاجلة سببا لوقوع مثل تلك الجرائم، وكذا حالة التفكك الأسري وأسباب أخرى، منها الثأر القديم التي لم تجد حلاً لها والأراضي التي لم توثق ملكيتها بطريقة قانونية صحيحة.