إيران تقول إن قوتها الجوية في ذروة إقتدارها

نيويورك تايمز: تصدعات عميقة في السياسة الإيرانية

واشنطن: ذكر تقرير للكونغرس الأميركي ان التحليل الاستخباراتي لوزارة الخارجية الأميركية ما زال يعتبر ان إيران لن تتمكن من إنتاج وقود لتصنيع قنبلة نووية قبل العام 2013. وذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; اليوم الجمعة ان التقييم الجديد لمكتب الاستخبارات والأبحاث في وزارة الخارجية الأميركية الذي تضمّنه تقرير للكونغرس كشف عنه مؤخراً، يستند إلى قدرات إيران التقنية وليس إلى quot;موعد اتخاذ إيران أي قرار سياسيquot; لإنتاج يورانيوم عالي التخصيب.

والتقييم تضمّنته وثيقة رفعها مدير الاستخبارات القومية دنيس بلير إلى لجنة استخباراتية في مجلس الشيوخ بعد جلسة استماع في فبراير/شباط الماضي، وحصل محلل أبحاث في اتحاد العلماء الأميركيين يدعى ستفين أفترغود على الوثيقة بموجب قانون حرية المعلومات ونشرها على موقعه الخاص.

وبحسب التقييم فإن أجهزة الاستخبارات الأميركية ترى ان أي قرار سياسي في إيران لم يتخذ بعد في هذا الصدد. ويعتقد محللو وزارة الخارجية الأميركية ان مثل هذا القرار ليس متوقعاً quot;على الأقل في ظل تواصل التحقيق والضغط الدوليquot;.

وفي الموضوع الروسي، يقول التقييم ان الجيش الروسي اليوم هو quot;ظل للجيش السوفياتي السابقquot; وانه لا يشكل خطراً عسكرياً مباشراً على أوروبا الوسطى ولا الغربيةquot; كما ان قدرته على نشر قوة كبرى في الخارج quot;محدودة جداًquot;.

وأوضح التقييم ان روسيا تركز على بناء جيش quot;صغير وأكثر احترافاً ومتحرك وقادر على الصمود وعالي التقنيةquot; وقادر على التعامل مع الدول على حدودها باستثناء الصين، وان أحد المؤشرات على ذلك هو ان موسكو أبقت على الإنفاق الدفاعي عند مستوى أقل من 3% من الناتج المحلي الإجمالي. يشار إلى ان الإنفاق الأميركي الدفاعي يبلغ هذا العام 4.7% من الناتج المحلي الإجمالي.