ميدفيديف: روسيا دافعت جيدا عن أوسيتيا الجنوبية

بروكسل: اعرب الاتحاد الاوروبي الجمعة عن الامل في ان تمر الذكرى الاولى لاندلاع الحرب بين روسيا وجورجيا من دون حوادث وان تكون مناسبة لمساعدة عودة النازحين الى ديارهم.

وقال الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في تصريح نشرته بروكسل quot;على هذه الذكرى ان تكون مناسبة لنبكي على الضحايا ولنبذل جهودا للسماح بعودة النازحينquot;.

واضاف quot;اني مطمئن لان تكون الاوضاع هادئة رغم التوتر الذي سببته التصريحات العلنية والادعاءات المتعلقة باعمال عنفquot;.

ورحب سولانا بدور بعثة المراقبة الاوروبية وشدد على عدم ايجاد المراقبين الاوروبيين quot;لاي دليل للحوادث التي تم التحدث عنها في الايام الماضيةquot;.

ولهذه المناسبة جدد سولانا طلب الاتحاد الاوروبي بالدخول الى ابخازيا واوسيتيا الجنوبية quot;للمساهمة في تفادي وقوع حوادثquot;.

وتحيي جورجيا وروسيا الجمعة الذكرى الاولى لاندلاع الحرب بينهما للسيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

ويتم احياء الذكرى وسط تصعيد كلامي بين روسيا وجورجيا اللتين تتبادلان الاتهامات منذ ايام بالقيام بتحركات quot;استفزازيةquot; وتفادي نزاع جديد.

وكانت جورجيا شنت هجوما ليل السابع الثامن من اب/اغسطس 2008 للسيطرة على اوسيتيا الجنوبية.

وردت روسيا بتنفيذ عملية عسكرية كبيرة في جورجيا. وادت الحرب الخاطفة التي دامت خمسة ايام الى اعتراف موسكو باستقلال منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين.

وكان وقف لاطلاق النار تم التفاوض بشأنه بوساطة من الاتحاد الاوروبي انهى النزاع الذي اوقع مئات القتلى. ولا يزال عدد النازحين يقدر ب30 الفا معظمهم من الجورجيين بحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية.