بيجي: اعلنت الشرطة الاندونيسية الاحد ان الامر سيستغرق اسبوعين لانجاز فحوص الحمض الريبي النووي لتاكيد مقتل نور الدين محمد توب المطلوب الاول في اندونيسيا في هجوم شنته الشرطة على احد مخابئه بوسط مدينة جاوا. وقال المتحدث باسم الشرطة نانان سوكرنا لوكالة فرانس برس quot;ان عملية تحليل الحمض الريبي النووي برمتها ستستغرق اسبوعين. انها اجراءات اعتياديةquot;. وتابع quot;تجري الفحوص في مستشفى كرامات جاتي الخاص بالشرطةquot; في جاكرتا.

واقتحمت الشرطة السبت بعد حصار استمر 17 ساعة وتخلله اطلاق نار وانفجارات منزلا بوسط مدينة جاوا يشتبه بانه كان يؤوي نور الدين محمد توب الاسلامي المتطرف الذي تعتبره جاكرتا مسؤولا عن الاعتداءات الكبرى التي وقعت في اندونيسيا في السنوات الاخيرة. واعلنت شبكة quot;مترو تي فيquot; المحلية مقتل نور الدين توب في الهجوم، غير ان الشرطة لم تؤكد النبأ حتى الان. وافاد صحافي فرانس برس عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة اشخاص في العملية.

ونور الدين محمد توب الذي يحمل الجنسية الماليزية هو بحسب الخبراء احد المدبرين الرئيسيين للعمليات الدامية التي نفذتها الجماعة الاسلامية في مطلع العقد وبينها عملية بالي (202 قتيل عام 2002) وعملية فندق ماريوت في جاكرتا (12 قتيلا عام 2003). كما يشتبه بان هذا المحاسب السابق الاربعيني هو الرأس المدبر للهجومين اللذين استهدفا فندقين فخمين في جاكرتا في 17 تموز/يوليو (سبعة قتلى).

من جهة اخرى عززت الشرطة الاجراءات الامنية حول الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو، بعد الكشف عن تخطيط انتحاريين اثنين لاستهداف مقر سكنه قرب جاكرتا بسيارة مفخخة. وافيد انه كان من المقرر تنفيذ الهجوم قرابة 17 اب/اغسطس الموافق للاحتفالات بالعيد الوطني الاندونيسي، وقد خطط نور الدين توب للعملية في نيسان/ابريل انتقاما لاعدام منفذي تفجير بالي في اواخر 2008.

وقال المتحدث باسم الشرطة ساغوم تمبوين quot;عمدنا الى تحسين وتعزيز الاجراءات الامنية حوله وعائلتهquot;. واضاف quot;على ضوء معلومات الشرطة التي افادت عن تخطيط خلية (ارهابية) لاستهداف يودويونو، اتخذنا الاحتياطات اللازمةquot;.