واشنطن: اكد جيمس جونز مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان الولايات المتحدة تعتبر ان زعيم طالبان الباكستانية بيت الله محسود قتل، مشددا على ان هذا الامر سيؤدي الى مواجهات في صفوف المتمردين.

وتسري معلومات متناقضة عن احتمال مقتل زعيم طالبان الباكستانية الاربعاء في هجوم صاروخي اميركي، لكن الجنرال المتقاعد قال في احاديث تلفزيونية ان احتمال مقتل محسود يبلغ quot;نحو تسعين في المئةquot;، وصرح جونز لشبكة quot;ان بي سيquot; ان quot;باكستان اكدت الامر. نعلم ان ثمة معلومات مصدرها قبيلة محسود مفادها انه لم يقتل. ولكن يبدو ان الادلة قاطعةquot;.

واعتبر المستشار الرئاسي ان القضاء على زعيم طالبان يظهر ان جهود الولايات المتحدة لبناء علاقات اوسع مع الجيش الباكستاني تتقدم quot;في الاتجاه الصحيحquot;، ملاحظا ان quot;الباكستانيين يقومون بعمل جيد حين يتصل الامر بمكافحة التطرفquot;.

لكن جونز لم يؤكد معلومات تحدثت عن مقتل زعيم اخر لطالبان الباكستانية في تبادل لاطلاق النار مع خصم له على خلافة محسود، وقال quot;سمعنا امورا مماثلة. لكنني لا استطيع تاكيد ذلك. يبدو واضحا ان هناك توترا في صفوفهمquot;، واضاف quot;لن اقول ان ما يحصل منعطف، لكنه يظهر اننا نحرز نجاحاتquot;.