واشنطن:اعلن اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي في رسالة مفتوحة الى الرئيس باراك اوباما نشرت الاثنين انه يتوجب على الرئيس الاميركي ان يحث القادة العرب على القيام بquot;مبادرات مذهلةquot; تجاه اسرائيل من اجل تقدم عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال اكثر من سبعين عضوا من اصل مئة في مجلس الشيوخ quot;نود ان نعلم ما هي الاعمال التي طلبتموها من الدول العربية وماذا تنتظرون من الدول العربية خلال الاسابيع والاشهر المقبلةquot;.

واضافت الرسالة quot;نأمل ايضا ان تواصلوا حث القادة العرب على تقديم مبادرات مذهلة تجاه اسرائيل شبيهة بتلك التي قام بها قادة شجعان في الماضي مثل العاهل الاردني الملك حسين او الرئيس المصري انور الساداتquot;.

وكانت الرسالة تشير الى الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس السادات الى القدس عام 1977 والى اقامة علاقات مباشرة بين اسرائيل والاردن في عهد الملك حسين.

ووقع الرسالة التي صاغها الجمهوري جيمس ريش والديموقراطي ايفان باي، كلا من زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد وزعيم الاقلية الجمهورية ميتش ماكونيل.

ونشرت هذه الرسالة في الوقت الذي اعلن فيه وزير الخارجية الاسرائيلي افغديغور ليبرمان الاثنين ان الاحتمال ضئيل جدا في التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين خلال السنوات المقبلة.

ودعت الرسالة القادة العرب الى وضع حد لمقاطعة اسرائيل عبر الجامعة العربية والى اجراء لقاءات مفتوحة مع مسؤولين اسرائيليين وتشجيع العلاقات التجارية مع الدولة العبرية ومنح تأشيرات دخول الى مواطنيها ودعوة اسرائيليين الى المشاركة في مؤتمرات جامعية او في مهرجانات رياضية.

وقال اعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم quot;نعتقد ايضا انه يتوجب على العرب ان يضعوا حدا فوريا ونهائيا للحملات الدعائية الرسمية التي تصف اسرائيل واليهود بابشع النعوت وتشبيههم بالشيطانquot;.