نيويورك: طلبت وكالة إيرنا الرسمية الايرانية اجراء مقابلة مع الرئيس الاميركي باراك أوباما، في وقت تتحدث إيران والولايات المتحدة عن احتمال إقامة حوار بينهما، بحسب ما علم الاربعاء لدى الوكالة. وقال مقصود اميريان رئيس مكتب ايرنا في نيويورك لوكالة فرانس برس quot;طلبنا مقابلة ونأمل الحصول على رد ايجابيquot; لكنه اضاف quot;لم نتلق ردا بعدquot;.

واوضح الصحافي الايراني quot;نريد ان نعرف بشكل اساسي اي وجهات نظر يمكن توقعها من الرئيس اوباماquot; مضيفا quot;نريد ان نعرف كم ستكون مقاربته مختلفةquot; عن مقاربة ادارة جورج بوش السابقة. وسئل عما اذا كان سيتمكن من التوجه الى واشنطن لاجراء المقابلة في حال تمت الموافقة عليها، على ضوء القيود التي تفرضها وزارة الخارجية الاميركية على منح تأشيرات دخول الى، فاقر بان ذلك سيطرح مشكلة.

وقال quot;هذه واحدة من العقبات التي نواجهها. اننا في سجن كبير ضمن دائرة لمسافة 25 ميلاquot;. وتمنع وزارة الخارجية الاميركية صحافيي بعض الدول ومنها ايران المعتمدين في نيويورك من التنقل داخل الولايات المتحدة وتفرض عليهم دائرة تنقل لا تتخطى مسافة 25 ميلا (40 كلم) من مقر الامم المتحدة.

واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء في الذكرى الثلاثين للثورة الاسلامية ان بلاده مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة انما في اطار من المساواة والاحترام المتبادل. وكان احمدي نجاد يرد على اوباما الذي اعرب الاثنين عن الامل في حصول quot;انفراجاتquot; في quot;الاشهر المقبلةquot; بين الولايات المتحدة وايران تتيح quot;الجلوس وجها لوجه الى طاولة واحدةquot;. والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين منذ 1980 وتدور مواجهة بينهما حول عدة ملفات ابرزها البرنامج النووي الايراني الذي يشتبه الغرب باخفائه شقا عسكريا سريا فيما تؤكد ايران انه محض مدني.