جنيف: قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن اتفاقية جنيف، التي تمّ التوقيع عليها قبل 60 سنة من أجل حماية الذين يجدون أنفسهم عالقين وسط الحروب، لا ُتحترم. وقال رئيس اللجنة جاكوب كلنبيرغر في جنيف، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء لمناسبة الاحتفال بمرور 60 سنة على إنشائها، قال إن بنود الاتفاقية لا تزال ملائمة ولكن يتم تجاهل قوانين الحرب في الكثير من الأحيان.

وأضاف كلنبيرغر quot;باتت الخطوط أكثر ضبابية بين المجموعات المسلحة المختلفة والمقاتلين والمدنيين وهذا يجعل الرجال المدنيين والنساء والاطفال هم الضحايا الرئيسيين للنزاعاتquot;. وأضاف أنه في حين أن القانون الانساني الدولي تأقلم مع المتغيرات إلا أنه لا يزال يخضع لاختبار حاسم.

وقال quot;إن الاستقطاب في العلاقات الدولية والعواقب التي يتعرض لها الناس نتيجة لما يشار إليه على أنه حرب على الإرهاب يمثل تحدياً كبيراًquot;. وقال إن انتشار وتفكك الجماعات المسلحة غير الحكومية وواقع أن بعضهم يرفض وجود مواقع للجنة الدولية للصليب الأحمر يشكل تحدياً آخرquot;.

وختم بالقول إن المدنيين قد يكونوا أكثر استهدافاً للهجمات إما عن طريق الخطأ أو بشكل عشوائي خلال النزاعات الحديثة كما أن المسؤولين العسكريين أقل قدرة على التفريق ما بين خصومهم من أشخاص عاديين وغير مقاتلين يتعرضون للخطر.