واشنطن: قال ناطق باسم حاكم ولاية نيو مكسيكو الأميركية بيل ريتشاردسون، اليوم الأربعاء ان الأخير سيلتقي اليوم مبعوثيين من كوريا الشمالية في مدينة quot;سانتا فيquot;، في سابقة هي الأولى من نوعها، نظراً لحظر السلطات الأميركية على الدبلوماسيين التحرك خارج مدينة نيويورك، حيث مقر الأمم المتحدة.

ونقلت شبكة quot;سي إن إنquot; الأميركية عن الناطق باسم ريتشاردسون، جيلبرت غاليغوس، أن دبلوماسيين كورين شماليين في الأمم المتحدة طلبا لقاء حاكم نيو مكسيكو الذي كان يشغل سابقاً منصب سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، وكان قد سافر عدة مرات إلى كوريا الشمالية، آخرها في نيسان/أبريل 2007 لتأمين استعادة جثث جنود أميركيين سقطوا في الحرب الكورية.

وأوضح غاليغوس أن اللقاء سيتطرق إلى سبل تعزيز مبادرات استخدام الطاقة المتجددة، إذ تعتبر ولاية نيو مكسيكو في طليعة الولايات الأميركية المتخصصة في مجال تكنولوجية الطاقة المتجددة.

ويأتي اللقاء عقب الزيارة التي قام بها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون إلى كوريا الشمالية لتأمين تحرير الصحافيتين الأميركيتين اللتين كانتا محتجزتين هناك.

وقد أعرب مسؤولون في إدارة أوباما عن أملهم في أن تفتح خطوة تحرير الصحافيتين الباب أمام كوريا الشمالية لتعود إلى المحادثات السادسية الهادفة إلى تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي.

يذكر أن المسؤولين الكوريين الشماليين ممنوعون من السفر خارج ولاية نيويورك، مقرّ الأمم المتحدة، وذلك بسبب العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ، إلاّ أن الدبلوماسيين استحصلا على تصريح خاص.