واشنطن: اعلن البيت الابيض الخميس ان ستة معتقلين سيغادرون معتقل غوانتانامو في الايام المقبلة، ومن بينهم محمد جواد الذي سيعود الى افغانستان وهو يعتبر اصغر المعتقلين هناك.

واوضح المتحدث باسم البيت الابيض، روبرت غيبس، للصحافة انه quot;في السابع من اب/اغسطس ابلغت الادارة الكونغرس بان ستة معتقلين قد يتم نقلهمquot;. وامام الكونغرس 15 يوما للاعتراض على القرار وتنتهي هذه المهلة الجمعة.

ورفض غيبس الافصاح عن جنسية المعتقلين الستة او هويتهم. ولكن من المرجح ان يكون بينهم محمد جواد الذي اطلقت سراحه قاضية فدرالية في 30 تموز/يوليو. وامام الحكومة حتى 24 اب/اغسطس لتقديم طلب عودته الى افغانستان. ويحتمل ايضا ان يكون بين المعتقلين الستة سوريان وافقت البرتغال على استقبالهما.

وارسلت السلطات البلجيكية الاربعاء ستة خبراء الى غوانتانامو من اجل دراسة احتمال استقبال معتقل جديد. وفي 29 تموز/يوليو اطلقت قاضية فدرالية ايضا سراح كويتي يحتمل ان يعود الى بلاده.

ومن بين 229 معتقلا في غوانتانامو، ينتظر حوالى 15 اطلاق سراحهم بعد ان برئوا من تهمة الارهاب من قبل قضاة فدراليين في واشنطن.

واعلنت ادارة اوباما انه يمكن اطلاق سراح عشرات السجناء الاخرين، وتتم الان دراسة ملفات كل واحد منهم، وذلك ضمن الاجراءات الايلة الى اقفال المعتقل بحلول كانون الثاني 2010.

ومعظم السجناء بانتظار موافقة دولة اخرى على استقبالهم.

وفي هذا السياق، تم نقل 11 معتقلا في شهري ايار/مايو وحزيران/يونيو من هذا العام.

ونقلت صحيفة الواشنطن بوست الخميس عن مسؤولين من الادارة الاميركية طلبوا عدم ذكر اسمهم ان المحادثات جارية مع تسع دول اوروبية لاستقبال معتقلين.

واوضحت الصحيفة ان جورجيا واستراليا تجريان ايضا quot;محادثات ايجابيةquot; مع الادارة الاميركية التي توجهت ايضا الى دول في اميركا اللاتينية والخليج والبلقان ودول الاتحاد السوفياتي السابقة.