القاهرة: قال مصدر مصري مسؤول انة تقرر تأجيل الجولة الاخيرة للحوار الوطني الفلسطيني التي كان من المقرر عقدها في 25 اب/اغسطس الحالي الى ما بعد عيد الفطر المبارك، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية. ونقلت الوكالة عن المصدر ان quot;مصر قررت استمرار الجولات المكوكيةquot; التي يقوم بها بين دمشق ورام الله اللواء محمد ابراهيم مساعد مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان.

واضاف المصدر ان الهدف من استمرار هذه الجولات المكوكية هو quot;انهاء كافة الخلافات المتبقية بين مختلف الفصائل الفلسطينية تمهيدا لدعوة التنظيمات الفلسطينية الى القاهرة بعد عيد الفطر المبارك للتوقيع على اتفاق المصالحة واعلان انهاء حالة الإنقسام الفلسطينيquot;. وكان اللواء ابراهيم بدأ الاثنين الماضي جولات مكوكية بين دمشق ورام الله في محاولة لانهاء الخلافات القائمة بين حركتي فتح وحماس والتي تحول دون توقيع اتفاق مصالحة فلسطيني شامل.

وتتبادل الحركتان الاتهامات بالمسؤولية عن عرقلة المصالحة. وتقول حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان quot;ملف المعتقلينquot; هو العقبة الرئيسية امام المصالحة وتطالب بالافراج عن قرابة الف من معتقليها في الضفة الغربية، حيث تتهم الاجهزة الامنية الفلسطينية باعتقالهم على quot;خلفيات سياسيةquot; بينما تصر حركة فتح على ان المشكلة الاساسية هي quot;تشكيل حكومة فلسطينية وضرورة التزامها بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

وترعى القاهرة الحوار الوطني الفلسطيني منذ اطلاقه في شباط/فبراير الماضي. وكانت مصر حددت السابع من تموز/يوليو موعدا لتوقيع اتفاق المصالحة، ولكنها ارجأت هذا الموعد اولا الى 25 تموز/يوليو ثم الى 25 اب/اغسطس قبل ان تعلن تأجيله مجددا الى ما بعد عيد الفطر.