أثينا: قال زعيم المعارضة اليونانية الاشتراكية ان الحكومة فشلت في التعامل مع الحرائق التي امتدت الى ضواحي اثينا ودمرت الاف الافدنة واجبرت الالاف على الفرار من ديارهم. وقال جورج باباندريو زعيم المعارضة الاشتراكية quot;هذه الحرائق يجب ان تضع حدا لدولة تتسم بانعدام الكفاءة تغض الطرف عن فوضى القانون وانعدام القانون. هذا الحريق لم يكن امرا محتوما بل كان يمكن تجنبه لو كانت دروس عام 2007 قد تم تعلمها.quot;

هذا وسيطر رجال الإطفاء اليونانيون بشكل جزئي يوم الإثنين على الحرائق التي اندلعت في مقاطعة أتيكا شمال شرق العاصمة، أثينا، وسط توقعات بأن يتسع حريق اندلع الأحد قرب جبل كيثيروناس في مقاطعة فيوتيا وسط اليونان. وقالت وكالة أثينا للأنباء ان تراجع سرعة الرياح سمح لفرق الإطفاء بالسيطرة جزئياً على بعض الحرائق في مقاطعة أتيكا.

وبدأت 12 طائرة خاصة بإخماد الحرائق عملياتها لاحتواء حرائق في بلدة نيا ماكري الساحلية وبلدة ماراثون التاريخية وديونيسوس وجبل بينتيلي في مقاطعة أتيكا. وتقوم خمس مروحيات بإلقاء المياه في جبل كيثيروناس في مقاطعة فيوتيا وسط اليونان لمنع النيران من الاقتراب من الأحياء السكنية. وتعمل أيضاً فرقة كبيرة من عمال الإطفاء على احتواء حرائق اندلعت شرق بلدة كاريستوس الساحلية في جزيرة إيفيا لمنعها من الاقتراب إلى بساتين الزيتون والأحياء السكنية.

وما زالت الحرائق مشتعلة منذ الجمعة الماضي في أربع مناطق في جزيرة زاكنتوس ثالث أكبر الجزر اليونانية. وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية اليونانية هبوب رياح عاتية وسط اليونان مما سيعيق عمل عمال الإطفاء ويزيد خطر اتساع رقعة الحرائق.