القاهرة: قالت مصادر أمنية مصرية اليوم السبت إن السلطات المصرية أحبطت محاولة تهريب61 باكستانيا وهنديا إلى اليونان عبر سواحل الاسكندرية. وأوضحت المصادر ان مصريا من محافظة اسيوط بصعيد مصر وباكستانيا وبنغالي قاموا بالإعداد لتهريب مجموعة من رعايا دولتي الهند وباكستان لليونان بطرق غير مشروعة عبر شواطيء الإسكندرية.

واضافت المصادر ان الاجهزة الامنية ضبطت المتهمين الثلاثة، بالاضافة الى 61 شابا (37 هنديا، و24 باكستانيا) في منطقة ميامي حال توجههم لشاطيء البحر لاستقلالهم احد المراكب لتوصيلهم إلى اليونان .

وقالت المصادر ان الشباب المضبوطين اعترفوا في التحقيقات الأولية بأنهم وصلوا إلى البلاد في غضون عامي 2008 و2009 بتأشيرات سياحية.

واضافوا أنهم دفعوا مبالغ مالية تراوحت ما بين ثمانية وعشرة آلاف يورو لسماسرة الهجرة غير الشرعية في بلادهم قبل وصولهم البلاد والمتهمين المضبوطين هم الذين كانوا سيتولون نقلهم لساحل البحر ومنه إلى احد المراكب التجارية.

وكانت السلطات المصرية احبطت في 17 مارس/آذار الماضي محاولة تهريب 12 شابا مصريا إلى اليونان عبر سواحل الاسكندرية.

وكانت وزارة الخارجية المصرية اعلنت في منتصف مارس/آذار الماضي ان السلطات الايطالية القت القبض على خلية لتهريب بشر إلى أوروبا بينها 9 مصريين بتهمة تسهيل الهجرة غير الشرعية.

وقال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية أحمد رزق إن الشرطة الإيطالية ألقت القبض في ميلانو على خلية متخصصة في تهريب الأفراد من ليبيا إلى إيطاليا.

وتنتشر رحلات الساعين للهجرة الى ايطاليا عبر شواطئ ليبيا بحثا عن فرص العمل تحت ضغط ظروف الحياة القاسية في مصر.

ويعبر معظم المهاجرين إلى ليبيا ومنها الى ايطاليا في قوارب صيد صغيرة لا تصلح لقطع مسافة كبيرة في عرض البحر.

ولا تقتصر الهجرة من ليبيا الى ايطاليا على المصريين فقط بل هناك مهاجرون من جنسيات عربية وآسيوية وإفريقية.

وتشير التقديرات الرسمية الايطالية الى ان ما يزيد عن 99% من المهاجرين غير الشرعيين يصلون اليها عبر الشواطئ الليبية.