لامبيدوسا: أعلن وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني ان العام الجاري سيشهد نهاية حالة الطوارئ التي شكلها قدوم المهاجرين غير الشرعيين إلى البلاد.

وأوضح ماروني في زيارة إلى جزيرة لامبيدوسا التي شهدت خلال العام الماضي أرقاماً قياسية من المهاجرين غير الشرعيين القادمين بحراً quot;آمل أن يكون العام الحالي خاتمة لحالة الطوارئ للمهاجرينquot; وأضاف quot;سيتم حل المشكلة ، بداية الموسم السياحي المقبل مع تنفيذ الاتفاق مع ليبياquot; وأردف quot;سوف لن تستقبل لامبيدوسا قوارب المهاجرين بل سياحاً فقطquot;.

وأكد وزير الداخلية الإيطالي أن quot;كافة المهاجرين غير الشرعيين سيعودون إلى ديارهم في فترة وجيزة وسيتم ترحيلهم لأننا نريد أن نعطي مؤشراً واضحاً بأن من يصل سيعاد من حيث أتىquot;.

وفي نفس السياق قال ماروني أعلن أن اجتماع وزراء العدل والداخلية لمجموعة الثماني سيعقد في نهاية أيار/مايو في لامبيدوسا وذلك quot;لكي يطلع الوزراء الآخرون ماذا يعني العيش في ظل ظاهرة الهجرة غير الشرعيةquot; وأضاف quot;أوروبا ضعيفة جداً وقد تركت كل دولة تتخذ مبادرة منفردةquot;.

هذا ولفت الوزير الإيطالي إلى أنه سيجتمع يوم الثلاثاء مع نظرائه في مالطا وقبرص واليونان لبحث بلورة quot;جبهة مشتركة ضد المهاجرين غير الشرعيينquot; القادمين بحراً.