واشنطن: اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الياباني المقبل يوكيو هاتوياما هنأه فيه على فوزه وحزبه الديموقراطي (يسار وسط) في الانتخابات التشريعية، كما اعلن البيت الابيض في بيان.

واوضح البيان ان اوباما قال لهاتوياما انه متشوق لرؤيته خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك وفي قمة مجموعة العشرين في بيتسبورغ (شرق الولايات المتحدة) نهاية الشهر الجاري، وهما حدثان سيشكلان اول ظهور لرئيس الوزراء الياباني المقبل على الساحة الدبلوماسية الدولية.

واضاف البيان ان quot;الرئيس اوباما وهاتوياما شددا على ضرورة وجود تحالف قوي بين الولايات المتحدة واليابان وعلى رغبتهما في بناء شراكة اكثر فعالية مما هي عليه الآنquot;.

وبحسب البيت الابيض فقد قال اوباما انه يريد العمل مع الحكومة اليابانية المقبلة على مواضيع شتى، بدءا بملف النهوض الاقتصادي ومرورا بملفات كوريا الشمالية ومكافحة الارهاب واحلال السلام والازدهار في منطقة آسيا-المحيط الهادئ، ووصولا الى ملف التغير المناخي.

وكان هاتوياما دفع عن نفسه الاثنين تهمة مناهضة الولايات المتحدة على الرغم من المقال الذي نشره في صحيفة نيويورك تايمز وضمنه انتقادات لاذعة للرأسمالية الاميركية.

ويؤيد هاتوياما فكرة ان تصبح اليابان اكثر استقلالا عن الولايات المتحدة وان تتجه اكثر صوب آسيا، ولكن من دون ان يعني هذا الامر اعادة النظر في الحلف الاستراتيجي الذي يجمعها بالولايات المتحدة.