موسكو: نشرت وسائل الاعلام الروسية اليوم الجمعة شريطا مصورا يظهر فيه الرئيس الشيشاني رمضان قديروف برفقة اربعة معتقلين اكد انهم كانوا يستعدون لارتكاب عمليات انتحارية في هذه الجمهورية الروسية في القوقاز التي تتمتع بحكم ذاتي.

وظهر الرئيس الشيشاني في الشريط مرتديا الزي العسكري وهو يلوح بحزام متفجرات امام المعتقلين الاربعة مؤكدا انه احد الاحزمة التي كانوا يخططون لتفجيرها بانفسهم. وذكرت وكالة انترفاكس الروسية ان الرئيس الشيشاني تساءل امامهم quot;ماذا اصابكم؟ ما هي الاهداف التي تريدون تحقيقها؟quot;.

وقال احد المعتقلين ان مدبري العمليات الانتحارية اكدوا له انه سينعم بلقاء ربه في الجنة اذا استشهد وهو ينفذ عملية انتحارية، حسب ما قال المتحدث باسم الرئاسة الشيشانية علوي كريموف لوكالة فرانس برس. واضاف كريموف ان الاربعة quot;كانوا يستعدون لتنفيذ اعمال ارهابية ضخمةquot; موضحا انهم تدربوا على ايدي مقاتلين quot;عربquot;.

وتابع المتحدث باسم الرئاسة الشيشانية ان عمليات التفجير كانت ستستهدف مقرا للشرطة في العاصمة غروزني ومسجدا في مدينة شالي. والمعروف ان منطقة القوقاز تشهد تمردا اسلاميا خصوصا في الشيشان، ولوحظ في الفترة الاخيرة تزايد الاعتداءات الانتحارية التي كان اكبرها الذي استهدف مقرا للشرطة في انغوشيا في منتصف اب/اغسطس الماضي وادى الى مقتل 24 شخصا.