قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: لا زال الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي الاحد متقدما على خصومه في الانتخابات الرئاسية الافغانية بحصوله على 48,6% من الاصوات يليه منافسه الرئيسي عبد الله عبد الله (31,7%) حسب نتائج جزئية جديدة.
وهذه النتائج التي تعلن بوتيرة بالغة البطء منذ 25 آب/اغسطس من قبل اللجنة الانتخابية المستقلة، لا تعكس سوى توجها بين الناخبين لانها لا تشمل الا 74,2 بالمئة من مكاتب الاقتراع في كافة انحاء البلاد اي اربعة ملايين و519 الف و166 صوتا.

وبحسب ارقام نشرت مساء الاحد حصل كرزاي المرشح الاوفر حظا، على 48,6 بالمئة من الاصوات الصحيحة مقابل 31,7 بالمئة لوزير الخارجية الاسبق عبد الله عبد الله.
وكانت نتائج جزئية سابقة شملت 60 بالمئة من مكاتب الاقتراع، اشارت الى حصول كرزاي على 47,3 بالمئة مقابل 32,6 بالمئة لعبد الله.

ومنذ اليوم الذي تلى الانتخابات الرئاسية في 20 آب/اغسطس، اعلن معسكر كرزاي فوز مرشحه من الدور الاول في حين اكد عبد الله انه المتصدر واتهم معسكر خصمه بممارسة تزوير واسع النطاق.
ويتطلب الفوز من الدورة الاولى في الانتخابات الرئاسية الافغانية حصول المرشح على 50 بالمئة من الاصوات زائد صوت، على الاقل. واذا تعذر ذلك يتم تنظيم دور ثان في تشرين الاول/اكتوبر.

وحل في المرتبة الثالثة المرشح المستقل رمضان باشاردوست بطل مكافحة الفساد، وذلك بحصوله على 10,7 بالمئة من الاصوات يليه وزير المالية الاسبق اشرف غاني (2,7 بالمئة من الاصوات).
ولم تنشر اللجنة الانتخابية اية ارقام عن نسبة المشاركة في الانتخابات.

الغاء نتائج 447 مكتب تصويت بداعي التزوير

الى ذلك، الغيت نتائج 447 مكتب تصويت من المكاتب ال25897 (اكرر25897) التي فتحت للانتخابات الرئاسية الافغانية quot;بسبب حصول تزويرquot;، على ما ذكر متحدث باسم اللجنة الانتخابية الافغانية لوكالة فرانس برس الاحد.

واوضح نور محمد نور المتحدث باسم اللجنة الانتخابية المستقلة quot;تم الغاء نتائج 447 مكتب تصويت في مختلف انحاء البلاد بسبب حصول تزويرquot;.

واضاف ان ذلك quot;قد يمثل نحو 200 الف صوتquot; وهو ما لن يكون له تأثير على التصويت النهائي.