فيتيربي: ذكر البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد في فيتيربي شمال روما quot;بمأساة الهولوكوستquot; (محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية) بعد ايام على احياء ذكرى بداية الحرب العالمية الثانية في غدانسك البولندية. وقال البابا الالماني الجنسية قبيل صلاة التبشير الملائكي quot;لا يسعنا الا نتذكر الاحداث المأساوية التي انتجت احد اضخم النزاعات الرهيبة في التاريخ، واسفرت عن مقتل عشرات الملايين، وولدت الكثير من العذابات لدى الشعب البولندي الحبيبquot;.

وحيا ابابا بذلك في كلمته، المشاركين في مؤتمر دولي متعدد الاديان في كراكوفا (بولندا) من اجل السلام في الذكرى السبعين لاندلاع الحرب الدامية. وقال البابا quot;ذاك النزاع شهد مأساة المحرقة وابادة الكثير من الابرياء الاخرينquot;. وتابع quot;ان ذكرى تلك الاحداث تحثنا على الصلاة من اجل الضحايا والذين لا زالوا يحملون جراحها على اجسادهم وفي قلوبهمquot;.

كما حث البابا المسيحيين على quot;الا يخشواquot; الالتزام سياسيا. وقال quot;لا تخافوا من ممارسة ايمانكم في دوائر المجتمع المختلفة، وحالات الوجود كافةquot;. وذكر المسيحيين بدعوة ان quot;يحيوا بالانجيلquot; وذلك يعني quot;الالتزام الاجتماعي والعمل السياسيquot; الذي يسمح quot;بتطور انسانس كاملquot;.

وذكر البابا باهمية quot;ما يمكن ويجب ان تقدمه الديانات من اجل تعزيز المسامحة والمصالحة في مواجهة العنف والعنصرية والشمولية والتطرفquot;. ويجتمع مسؤولون دينيون في كراكوفا اعتبارا من الاحد ولثلاثة ايام من اجل مناقشة قضايا السلام في المدينة التي شكلت مقر البابوية طوال 24 عاما في القرن الثالث عشر.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن كبرى الاديان من حول العالم، من بينهم الاب اسماعيل نوكو امين عام الاتحاد العالمي للوثريين، وكبير حاخامي اسرائيل يونا ميتزغر، وكبير حاخامي حيفا شير-ياشوف كوهين، وممثلين عن الاسلام من اندونيسيا والهند ومصر والمغرب وتركيا ولبنان وساحل العاج وقطر وممثلين رفيعين للبوذية والهندوسية.