الناصرة: منذ اسابيع عدة، يطالب الامام نظام ابو سليم في خطبة الجمعة التي يلقيها في ساحة مقام شهاب الدين المجاورة لكنيسة البشارة في الناصرة بعدم الترحيب بالبابا بنديكتوس السادس عشر وعدم استقباله لانه اساء للاسلام.

ويقول ابو سليم الذي يصف نفسه بالسلفي ان quot;البابا شن حربا صليبية على الاسلام وبارك الاميركيين الذين يقاتلون اخواننا المسلمين في العراق وافغانستان وتحالف مع جزاري قانا وغزة والدم الفلسطيني لم يجف بعدquot;.

ويضيف ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;سيلتقي مع البابا عشية ذكرى النكبة الفلسطينية في مدينة الناصرة وهو يعطي شرعية للاحتلال وشرعية لتهويد القدسquot;.

ويتابع quot;سنقوم الاربعاء بعد صلاة العصر بحشد جماهيري لنصرة الرسول محمدquot;.

وكتبت مجموعته المسماه quot;انصار اللهquot; على ملصقات علقت على الجدران quot;لا مرحبا بالباباquot; ووزعت بيانا طالبت فيه quot;بمنع دخول البابا الى المسجد الاقصى او باحاتهquot;.

وقد وصل البابا بنديكتوس السادس عشر الاثنين الى مطار بن غوريون في مستهل زيارته الاولى الى اسرائيل والاراضي المقدسة التي تستمر حتى 15 ايار/مايو، في اول رحلة له الى الاماكن المقدسة.

وينتقل في 14 ايار/مايو الى الجليل وتحديدا الى الناصرة حيث سيحيي قداسا ويلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قبل زيارة مغارة البشارة.

لكن عضو بلدية الناصرة عبير قبطي اكدت لوكالة فرانس برس ان quot;مجموعة مقام شهاب الدين لا تمثل كل مسلمي الناصرة وهم مجموعة صغيرة جداquot;.

وتابعت قبطي وهي تتفقد المنصة التي سيقيم عليها البابا قداسه يوم الخميس المقبل على جبل القفزة في الناصرة ان quot;غالبية المسلمين في المدينة تتعاون معنا في كل ما يتعلق باستقبال البابا وانجاح الزيارةquot;.

واضافت quot;من حقهم ان ينتقدوا زيارة البابا ويمتنعوا عن استقباله ويغضبوا منه ولكن ليس بطريقة تحريضية قد تنشب الفتنة. فالمدينة لا تحتاج الى الطائفية وقد عانت الناصرة من الطائفية بما يكفي عام 1998quot;.

وكان خلافا كبيرا جرى بين بلدية الناصرة ومجموعة من الحركة الاسلامية عندما اعطت الداخلية الاسرائيلية ترخيصا لبناء مسجد بجانب مقام شهاب الدين على الساحة المجاورة لكنيسة البشارة، ورفضت بلدية الناصرة تنفيذ هذا الطلب الامر الذي ادى الى توترات طائفية.

واشارت قبطي الى مدى استفادة مدينة الناصرة من زيارة البابا. وقالت quot;لو لم يات البابا الى المدينة لما قدمت لنا الحكومة الاسرائيلية ميزانية لفتح وتعبيد شوارع واقامة مدرج ثابت يتسع لخمس وثلاثين الف شخص. علينا ان ننظر الى استفادة المدينة من الزيارةquot;.

واوضحت quot;لقد حاربنا من اجل ان يزور البابا مدينة الناصرة، وكان مقررا له زيارة مدينة حيفاquot;.

واقامت بلدية الناصرة المدرج وسط حرج مطل على كنيسة البشارة في جبل القفزة ومنح الصندوق القومي اليهودي شجرة زيتون عمرها ما بين 500 الى 800 عام هدية للمدينة من منطقة حيفا.

وفي المنصة خصص مكان لكرسي البابا الذي قام بصنعه وهيب ابو خير من قرية ابو سنان في الجليل الاعلى. وقال لوكالة فرانس برس quot;قمت بصناعة كرسي خاص للباب هدية مني كعربي مسلم له، وسيجلس عليه في جبل القفزة اثناء قداسهquot;.

واوضح ابو خير انه اقدم على هذا العمل quot;تعبيرا عن التوافق والمحبة والتسامح بيننا وبين اخواننا المسيحينquot;.

وعن طبيعة الكرسي قال quot;انه من خشب التيك مرصع بالحجارة وارتفاعه 183 سم وعرضه الخارجي 90 سم والمقعد منجد ومغطى بجلد باللون السكريquot;.

من جهته قال الشيخ ضياء ابو احمد امام مسجد السلام الذي يؤمه نحو 1500 مصل، لوكالة فرانس برس ان quot;مدينة الناصرة واهل الناصرة مضيافون ونحن نرحب بالبابا فهو قادم للبلاد للحج ومهمته دينيةquot;.

وتابع ان quot;الاسلام دين تسامح ونحن نتوقع من البابا ان يعتذر في هذه الزيارة عن اساءته للاسلام سواء كانت الاساءة بقصد او غير قصدquot; مضيفا quot;هو لم يعتذر بل تراجع عن تصريحهquot;.

وكان البابا قال عام 2006 اقتباسا عن حديث امبراطور بيزنطي في القرن الرابع عشر جاء فيه ان النبي محمد لم يأت للعالم سوى بأمور quot;شريرة ولاانسانيةquot;

وقد تعرض البابا على اثر ذلك لانتقادات واسعة وردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي. وقال ان الفقرات التي استشهد بها quot;لا تعبر بأي صورة عن فكره الخاصquot;.

والناصرة هي اكبر مدينة عربية في اسرائيل ويسكنها نحو 75 الف عربي 30% منهم مسيحيين والباقي مسلمين.

ويمثل المسيحيون في اسرائيل نحو 2% من عدد السكان البالغ سبعة ملايين.