نبيل شرف الدين من القاهرة: بعد نحو شهرين من توجيه الرئيس المصري حسني مبارك خلال زيارته الأخيرة إلى أسوان، أقصى جنوب البلاد، بالاهتمام بشؤون النوبة وتحسين أحوال النوبيين، وفي أعقاب تنامي المطالبات والفعاليات التي كانت موضع مناقشات في أول مؤتمر عن القضية النوبية داخل مصر، والذي ينظمه المركز المصري لحقوق السكن، والذي يحمل عنوان quot;النوبة بين التوطين والتطويرquot;، فقد قام جمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب الحاكم، بأول تحرك حزبي على أرض نصر النوبة لمتابعة تنفيذ توجيهات وقرارات الرئيس حسني مبارك الخاصة برعاية أهالي النوبة ووضعهم على خريطة التنمية في مصر وتعويضهم عن سنوات الهجرة والوفاء بكافة مطالبهم وتحقيق آمالهم وطموحاتهم في حياة كريمة.

وركز المؤتمر على قضية أساسية هي quot;حق العودةquot; للنوبيين إلى مناطقهم وقراهم الأساسية حول بحيرة السد العالي، والمطالبة بتفعيل قرار الرئيس مبارك الذي أعلن عنه مؤخرًا، والذي وجه بأن الأولوية ستكون للنوبيين في التوطين بالقرى الجديدة حول السد العالي. واصطحب جمال مبارك في جولته عدداً من الوزراء والقيادات التنفيذية والحزبية، ووصفها بأنها تستهدف متابعة تنفيذ بناء 5221 مسكنًا لأهالي النوبة المغتربين وما يتعلق بتخصيص 4،1% مليار جنيه للمنطقة وكذلك تخصيص 10 آلاف فدان لاستصلاحها منها سبعة آلاف فدان منحة من الرئيس مبارك لتوزيعها على شباب الخريجين والحالات الاجتماعية وتنفيذ عمليات الإحلال والتجديد لثلاثة آلاف مسكن للأهالي بمركز نصر النوبة وإنشاء بعض القرى في الظهير الصحراوي.

وفي استجابة لمطالب أهالي النوبة المقيمين في محافظة أسوان بتملك الأراضي التي أقاموا عليها مساكنهم أعلن مصطفى السيد محافظ أسوان توفيق أوضاع ما يقرب من 30 ألفًا من أهالي النوبة المقيمين بمدينة ومركز أسوان دون عقود تمليك حتى الآن.

مطالب النوبيين

وقدمت لجان المتابعة النوبية رسالة تضمنت عدة مطالب لجمال مبارك لإعادة النظر في الأعمال التنفيذية الخاصة بإنشاء مواقع التجمعات والتي يشرف عليها محافظ أسوان بمنطقة quot;كركرquot;، لحين الاتفاق بين أبناء النوبة على أماكن إقامة التجمعات المطلوبة على ضفتي بحيرة السد العالي مع مراعاة مواقع القرى النوبية القديمة وتوزيع أبناء النوبة الراغبين في التوطين طبقًا لترتيب المناطق القديمة لهذه القرى على ألا تبعد أكثر من كيلوغرامينمنبحيرة السد العالي. ونفى مبارك الابن أن يكون الاستقرار يعنى عدم التطور أو الرجوع للخلف وفقًا لدعاوى بعضهم.. وقال إننا حاربنا جميعًا تحت راية وعلم واحد في حرب أكتوبر وأننا نضع أسس المستقبل تحت علم واحد أيضاً.

وحول قضايا ومشاكل نصر النوبة أكد جمال مبارك، اهتمام الرئيس مبارك بمشاكل الصعيد ومشاكل أهالي النوبة وأن أسوان والنوبة لها قيمة كبيرة في وجداننا ووجدان الرئيس مبارك الذي وجه بضرورة إتمام هذه الزيارة وكلف أحمد المغربي وزير الإسكان بعرض ما تم تنفيذه منذ زيارة الرئيس لأسوان والخطط التي تم وضعها في هذا الإطار لتنفيذها خلال العامين القادمين.

وأكد جمال مبارك أن الحزب الوطني (الحاكم) وفي إطار تعديل القانون الخاص بمقاعد المرأة في مجلس الشعب (البرلمان)، يدرس إمكانية إجراء تعديلات في الدوائر الانتخابية، خاصة وان تطبيق هذا القانون يتطلب إعادة رسم الدوائر الانتخابية بالمحافظات التي يكون للمرأة فيها أكثر من مقعد ودائرة انتخابية وانه إذا تم ذلك فسوف تجرى دراسة فصل الدائرة الانتخابية للنوبة عن كوم أمبو تلبية لمطالب أهالي النوبة.

وخلال اللقاء قال جمال مبارك quot;إننا جميعًا في مصر سواء في أسوان أو الوجه البحري أو سيناء أو مطروح يجمعنا علم مصر وأننا فخورون بأننا مصريون، وأن مصر بلد مفتوح تتنوع فيه الآراء والأفكار ولكننا لا ننسى أننا مصريون ونتفق ونختلف تحت علم واحد.

وحول بعض المطالب الاقتصادية الخاصة بانشاء مصانع للسكر والورق أكد جمال مبارك أنه مع تحقيق ما تعهدت به الحكومة من وصول الغاز الطبيعي الى أسوان قبل نهاية العام الحالي، فإن ذلك سوف يدفع التنمية الصناعية ويمكن من انشاء هذه المصانع، كما أشار الى أهمية التدريب والتأهيل الذي يعد برنامجًا أساسيًا في برنامج تنمية الاستثمارات في صعيد مصر.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تهجير النوبيين من قراهم عدة مرات، وتتركز مطالبهم في مساكن المغتربين الذين يبلغ عددهم حوالي 9 آلاف أسرة، قامت الدولة بتسليم 4 آلاف منها مساكنها، إضافة إلى مسائل التعويضات التي قدرتها الدولة لهم عند التهجير، كما يطالب النوبيون في قراهم الجديدة بوادي كوم أمبو بزيادة التوسع في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية، وربط النوبة الجديدة بشبكة طرق ووسائل النقل.