إعداد نضال وتد من تل أبيب: لغاية غير واضحة، نشرت الصحف الإسرائيلية، بلا استثناء صورة لرسالة من رسائل شاليط أرسلت لهم عام 2006، وجعلت الرسالة عنوانا رئيسيا للصحف الأولى، تحت عبارات مختلفة بدءا من quot;الحياة في الأسرquot; كما كتبت يديعوت، ومرورا ب: رسالة شاليط بانتظار أن ينتهي الكابوس (يسرائيل هيوم) ولغاية عنوان الرسالة ( معاريف) ومع أن الصحف تعترف أن الرسالة ليست الأخيرة بعد تبعتها رسالة أخرى، إلا أنها كلها سارعت إلى نشر نصها الكامل مع الإشارة إلى أن أسرة شاليط لم تكن مسرورة من أمر نشر الرسالة حتى لا يعتبر ذلك تجريحا من الإسرة لنتنياهو أو محاولة للضغط عليه. إلى ذلك سعت الصحف الإسرائيلية إلى quot;فك طلاسمquot; اختنفاء نتنياهو لعشر ساعات متتالية. وفي هذا لسياق فضلت معاريف رواية صحيفة المنار أن نتنياهو كان فثي دولة عربية، فيما ذهبت يديعوت إلى أن نتنياهو قام بزيارة سرية لروسيا. إلى ذلك تناولت الصحف لجلسة\ المؤتمر المقرر اليوم عقده في مركز الليكود، لمعارضي تجميد الاستيطان وخاصة أعضاء كتلة الليكود في الكنيست، كما أبرزت التقارير الدولية التي أشارت إلى تدهور مكانة جهاز التعليم الإسرائيلي مقارنة بدول العالم المختلفة، واتهمت معاريف أحد أكبر الناشطين في منظمة هيومان رايتس ووتش، مارك غرليسكو، الذي يقف وراء عدد من أكثر التقارير الحقوقية اتهاما لإسرائيل بأنه يهوى جمع رموز وأوسمة ألمانيا النازية.

معاريف: هكذا تبدو حياة شاليط في الأسر: الرسالة
اختارت معاريف وهي تنشر نص رسالة شاليط التي أرسلها عام 2006 عبر حماس بواسطة الجانب المصري أن تشير إلى أنه quot;في سبتمبر/ أيلول قبيل رأس السنة العبرية وصلت أو إشارة من الجندي المخطوف غلعاد شاليط، على هيئة رسالة كتبها بخط يده، وإذا لم يحدث أي تقدم ملموس في المفاوضات لغاية الأسبوع القادم يدخل شاليط عامه الرابع في الأسرquot;
وقالت معاريف إن نتنياهو الذي سيزر مصر الأحد القادم سيبحث موضوع شاليط مع الرئيس المصري، في الوقت الذي قالت فيه تقارير صحافية أن النرويج وافقت على استيعاب الأسرى من حماس الذين سيفرج عنهم في حال أبرما الصفقة.
نص رسالة شاليط من سبتمبر 2006

إلى أبي وأمي، وأصدقائي وإخوتي: أرسل لكم تحياتي. صحتي آخذة في التدهور يوما بعد يوم، ألاقي صعوبات نفسية وهذا يسبب لي الاكتئاب المتكرر.
إنني أنتظر أن ينتهي كابوسي غير المحتمل وغير الإنساني الذي أعيش فيه، وأن أتحرر من السجن المغلق والمعزول وخاصة بعد أن مرت مناسبة يوم ميلادي ال20 وكنت آمل أن نحتفل به سوية.
إنني أوجه إلى حكومتي وخاصة رئيس الحكومة إيهود أولمرت ووزير الدفاع عمير بيرتس أن يفعلوا كل ما في وسعهم للإفراج عني بالسرعة الممكنة وأن يستجيبوا لمطالب المجاهدين الذين اعتقلوني من داخل الدبابة قرب كرم أبو سالم.
آمل أن تبذلوا كل شيء حتى أتمكن من الاحتفال معكم بعيد رأس السنة والعرش في البيت.

التوقيع: الأسير لدى مجاهدي فلسطين
غلعاد شاليط
اعتقلت بتاريخ 25.06.06.
وإلى جانب نشر تص الرسالة وصورة عنها أشارت معاريف، كغيرها من الصحف إلى أنه من الواضح أن المختطفين أملوا على شاليط نص الرسالة، كما أشارت الصحيفة إلى أنه منذ أسر شاليط ولغاية اليوم وصلت منه ثلاثة رسالة وشريط مسجل.
كما نشرت الصحيفة صورة لرسالة شاليط متن العام 2008، ووضعت تحتها تحليلا لأخصائي تحليل الخطوط قال إن الفرق في حجم الخط بين رسالة شاليط الأولى والثانية يشير إلى تراجع الثقة بالنفس عند شاليط، الذي برز كبيرا في الرسالة الأولى، وتجلى في الكتابة بحروف كبيرة وواضحة، مقابل الخطوط غير الواضحة والصغيرة في رسالته من العام 2008.
يديعوت أحرونوت: نتنياهو قام بزيارة سرية لروسيا وعاد في نفس اليوم.

أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن سر quot;اختفاء نتنياهو لمدة عشر ساعات ، يوم الأحدquot; قد تم فك طلاسمه وحله إذ علمت الصحيفة أن نتنياهو كان في زيارة سرية لروسيا، حيث بحث على ما يبدو موضوعصفقات أسلحة جديدة كانت إيران تعتزم إبرامها مع روسيا.
وقالت الصحيفة إنه خلافا لما نشرته صحف عربية مثل صحيفة الحياة اللندنية التي قالت إن نتنياهو توجه لإحدى الدول العربية، فإن نتنياهو بحث في روسيا جملة من المواضيع الأمنية الحساسة للطرفين.
وأشارت الصحيفة إلى أن الحرارة دبت في الفترة الأخيرة في العلاقات الإسرائيلية الروسية . وتقول التقديرات إن روسيا ممتنة لإسرائيل بعد أن ألغت الأخيرة في العام الماضي صفقات لبيع أسلحة كالدبابات والطائرات بلا طيار لجورجيا. وقالت الصحيفة إنه خلال وزيارة بيرس الأخيرة لموسكو، أبلغ بيرس المسؤولين في موسكو أفادت بأن هناك تخوف من أن أنواع معينة من هذه الأسلحة تم تسريبها لحزب الله ولحماس وأن الرئيس الروسي وعد ببحث موضوع صفقات الأسلحة بين روسيا وإيران.
وأشارت الصحيفة إلى أنه عدا عن هذه المصالح المشتركة بين الطرفين فإن أحدج أسباب التقارب الروسي الإسرائيلي يكمن في رغبة روسيا استضافة وعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط على أراضيها. وتدرك موسكو أن إسرائيل تمسك بمفاتيح عقد المؤتمر الذي إذا وافق نتنياهو على عقده فسيكون ذلك نجاحا كبيرا لروسيا ولهذا السبب فإن روسيا quot;تحتضن نتنياهوquot;، وهذا هو السبب أيضا الذي يجعل الطرف الروسي يدرس قيام ئيس الحكومة بوتين بزيارة لإسرائيل.

يسرائيل هيوم : متمردو الليكود الجدد يعقدون اجتماعه اليوم

قالت يسرائيل هيوم إن التوتر في الليكود بلغ أوجه اليوم مع انعقاد المؤتمر\ الجلسة الخاصة، التي دعا إليها معارضو نتنياهو في الليكود، والذي أعربوا عن رفضهم لنية نتنياهو بتجميد البناء في المستوطنات. وقالت الصحيفة إنه ينتظر أن يشارك في هذا المؤتمر عدد من الوزراء وأعضاء الكنيست من الليكود نفسه وفي مقدمتهم الوزير غلعاد أردان، وعضوا الكنيست ميري ريغيف وتسيبي حوتفيلي، وذلك على الرغم من تهديدات نتنياهو ورجاله بأن كل من سيعارض نتنياه سيكون معرضا لاتخاذ خطوات بحقه ومنها إقالته من منصبه الوزاري.
ونقلت الصحيفة عن مثربين من نتنياهو قولهم إن نتنياهو ليس قلقا لعلمهم أن غالبية أعضاء الكنيست المشاركين في الاجتماع لن يدلوا بتصريحات ضده أو ضد سياسته.
في المقابل نشرت الصحيفة في نفس الصفحة أن عددا من رموز اليسار في إسرائيل وبينهم الوزير السابق عامي أيلون، ودالية رابين (ابنةإسحاق رابين)، ورئيس هيئة الأركان السابق، الجنرال أمون ليفكين شاحاك، أسسوا مؤخرا حركة يسار جديدة داعمة لسياسة نتنياهو.
ونقلت الصحيفة عن هؤلاء أنهم يؤيدون الحل القائم على أساس الدولتين وأنهم يدعمون نتنياهو طالما أعلن تأييده لهذا المبدا، وفقا لما جاء في خطابه في جامعة بار إيلان قبل عدة شهور.