نوفو اوغاريفو: اعرب فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي عن اسفه وعجبه من الخوف الذي يبديه الاوروبيون من التعاون مع بلاده في المجال العسكري.

وفي معرض ترحيبه بالتعاون العسكري بين روسيا ودول عدة مثل اسرائيل والهند، اعرب بوتين عن اسفه لان الامر ليس مماثلا مع الاوروبيين.

وقال quot;نحن نريد التعاون وانتم خائفون، لماذا؟ الاوروبيون ليس لديهم نقل جوي عسكري ويمكننا ان نعمل سويا في هذا المجالquot;، في اشارة الى عدم امتلاك الاوروبيين طائرات شحن عسكرية ضخمة.

واضاف في لقاء مع خبراء اجانب متخصصين في الشؤون الروسية من مجموعة quot;فالدايquot; وصحافيين في مقر اقامته في نوفو اوغاريفو قرب موسكو، quot;لا افهم لماذا لا يمكننا فعل هذا الامر معكم. نحن اكثر انفتاحا منكمquot;.وتابع quot;نحن لا نضع اية حدود لهذا النوع من التعاون (...) هذا الامر يسمح بتعزيز الثقة بينناquot;.

واوضح رئيس الوزراء الروسي quot;لقد اقترحت في مناسبات عدة على شركائنا الاوروبيين العمل سويا في غلوناس (النظام الروسي للملاحة بواسطة الاقمار الاصصناعية)، لكن الاوربيين قالوا لنا سنقوم به لوحدناquot;.

واضاف quot;لو اقمنا مثل هذا التعاون لكان على الاميركيين ان يحسبوا حسابا لهكذا منافسةquot;.

وفي مواجهة نظام quot;جي بي آر اسquot; الاميركي للملاحة بواسطة الاقمار الاصصناعية، عمد الجيش الروسي في الثمانينات الى اطلاق نظام غلوناس في حين يعمل الاوروبيون من جهتهم على نظام ملاحي اطلقوا عليه اسم غاليليو.

وكانت وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس اعلنت في الربيع ان الاقمار الاصطناعية من الجيل الجديد لنظام غلوناس ستطلق في 2010.