الرباط: اكد المفوض الاعلى للامم المتحدة للاجئين انتونيو غيتيريس مساء الجمعة ان زيادة المساعدة الانسانية التي تقدمها الامم المتحدة للصحراويين الذين يعيشون في معسكرات تيندوف (الجنوب الجزائري) مرتبطة باحصائهم. وقال غيتيريس في مؤتمر صحافي عقده في الرباط بعد محادثات مع وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري، quot;تلقينا من الجزائر اشارة تفيد ان هذه المساعدة ليست كافية وقلنا بضرورة اجراء احصاءquot;.

لكنه اضاف ان quot;الجزائر لم توافق ولم نغير توقعاتناquot;. وتقول جبهة البوليساريو ان اكثر من 165 الف صحراوي يعيشون في معسكرات تيندوف التي تبعد 1800 كلم جنوب غرب العاصمة الجزائرية. وتطالب جبهة البوليساريو، بدعم من الجزائر، باستقلال الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975.

وتقترح الرباط من جهتها خطة لحكم ذاتي واسع تحت سيادتها وترفض استقلال الصحراء الغربية. واشار غيتيريس الى ان المفوضية العليا للاجئين quot;تعلق اهمية كبيرة على تدابير الثقة وخصوصا زيارات العائلات بين اللاجئين في تيندوف واولئك الذين بقيوا في الصحراء الغربيةquot;.

وقال ان quot;اكثر من 10 الاف شخص قد استفادوا حتى الان من هذه الزيارات، وان 42 الف شخص سجلوا اسماءهم للقيام بزياراتquot;. واضاف ان هذه الزيارات ليست ممكنة جوا في الوقت الراهن، quot;ووفق الوتيرة الحالية ... سيكون متعذرا ضمان تكثيف هذه الزياراتquot; اذا تعذر القيام بها ايضا برا. وقد زار غيتيريس تيندوف الاربعاء والخميس وسيقوم السبت quot;بزيارة ميدانيةquot; الى العيون.