ياوندي: بدأ رئيس الغابون المنتخب علي بن بونغو جولة في وسط افريقيا الجمعة سعيا لكسب التأييد من الزعماء الاقليميين بعد فوزه بانتخابات رفضها منافسوه مما اثار اعمال عنف في الشوارع. ورغم الاشتباكات التي استمرت على مدى ايام وتعهد المعارضة بمواصلة الاحتجاجات فمن المنتظر ان يتقلد بن بونغو رئاسة الدولة المنتجة للنفط والتي ادارها والده عمر بونغو لاكثر من 40 سنة حتى وفاته في يونيو حزيران من العام الجاري.

وقال بن بونغو عبر تلفزيون الكاميرون الحكومي quot;الرئيس بول بيا كان يعتبرني دائما كابنه... كان واجبا علي ان اتي وأراه كي يمكنه ان يعطيني نصيحة قوية.quot; وبعد اربع ساعات في الكاميرون فمن المتوقع ان يتوجه بن بونغو الى جمهورية الكونجو وجمهورية الكونجو الديمقراطية. وبعد وفاة عمر بونغو اصبح بيا الذي يحكم الكاميرون منذ اكثر من 27 عاما واحدا من اكبر الزعماء في الشبكة الضيقة للمستعمرات الفرنسية السابقة المنتجة للنفط.

وقال بن بونغو quot;المهمة امامي ليست سهلة... سنشكل حكومة وسننهض بالعمل.quot; ويوجه منافسو بن بونغو اتهامات اليه بتزوير انتخابات 30 اغسطس اب التي تصدر نتيجتها بنسبة تقترب من 42 في المئة. وكما توقع اغلب المحللين فان العنف الذي بلغ اشده في مدينة بور جنتي النفطية هدأ بصورة سريعة نسبيا. لكن بعد العنف في الشوارع وبالنظر الى الحجم الكبير للتصويت ضده فمن المرجح ان يسعى بن بونغو مثل والده الى تحقيق اجماع في حكومته.