ليبرفيل:ذكرت مراسلة وكالة فرانس برس ان الحزب الديموقراطي الغابوني (الحاكم) وافق، خلال مؤتمر استثنائي الاحد، على ترشيح علي بونغو اونديمبا (50 عاما) نجل الرئيس الغابوني الراحل عمر بونغو اونديمبا، للانتخابات الرئاسية في 30 آب/اغسطس. وقال له الامين العام للحزب الديموقراطي الغابوني فوستان بوكوبي وهو يسلمه علما ابيض طبع عليه شعار الحزب، quot;ايها الرفيق علي بونغو اونديمبا، بصفتي مؤتمنا على شعارات الحزب، اسمح لي ان اسلمك راية الحزب الديموقراطي الغابونيquot;.

واضاف بوكوبي بعد تلاوة نص قرار المؤتمر الذي اعلن ترشيحه وسط هتافات مئات الناشطين quot;quot;نطلب منك ان ترفعه عاليا ... لتحقيق النصر في 30 آب/اغسطسquot;.

وقد ولد علي بونغو في التاسع من شباط/فبراير 1959 في برازافيل (الكونغو) حيث كان والده يؤدي خدمته العسكرية في الجيش الفرنسي، ودرس في الغابون وفرنسا حيث حصل على دكتورا في القانون.

وانضم علي بونغو الى الحزب الديموقراطي الغابوني منذ 1981 وشغل منصب نائب رئيسه، وتولى وزارة الخارجية من 1989 الى 1991، ثم انتخب نائبا من 1991 الى 1998، وعين وزيرا للدفاع في 1999. وبقي وزيرا للدفاع حتى يوم الجمعة عندما استقال رئيس الحكومة جان ايغي ندونغ من منصبه.

وحل محل ندونغ بول بيوغي مبا رئيسا للحكومة ونائبا لرئيس الحزب الديموقراطي الغابوي.

وقال علي بونغو بعد ترشيحه quot;ادعو الغابونيات والغابونيين الى العمل معا لنرى الى المستقبل بثقة تامة ... امد يدي الى كل الارادات الجيدة من دون استثناء لاني اريد ان اجمع كل القوى الحية في بلادناquot;.

واعرب علي بونغو عن quot;امتنانهquot; لاختياره من بين عشرة مرشحين في اطار الحزب الديموقراطي الغابوني، معتبرا ان quot;كثيرين هم جديرون بالثقة نفسهاquot;.