واشنطن: اصدرت وزارة الخارجية الأميركية تحذيرا من السفر الى منطقة يقطنها اليوغور باقليم شينجيانغ الصيني بعد حدوث تصعيد في الاحتجاجات. وذكرت صحيفة تشاينا ديلي يوم الجمعة ان هذه الاحتجاجات نجمت عن ابلاغ اكثر من 600 شخص عن تعرضهم لطعنات غامضة بمحاقن في ذلك الاقليم الواقع في أقصى غرب الصين خلال الاسبوعين الماضيين.

وتجمع محتجون من الصينيين الهان في عاصمة شينجيانغ للاعراب عن غضبهم من السلطات التي انحوا باللائمة عليها في عدم الحد من هذه الهجمات وبطئها في محاكمة اليوغور المتهمين باعمال شغب ادت الى سقوط قتلى في الخامس من يوليو تموز. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان ارسل عبر البريد الاليكتروني يوم الجمعة انها تنصحquot;المواطنين الأميركيين بان يفكروا بتأن في مسألة السفر الى منطقة اليوغور بشينجيانغ في هذه المرة.quot;

واشار البيان الى quot;مخاوف بشأن السلامة والامنquot; في المنطقة ولاسيما في اورومتشي. وقالت الوزارة انquot;السفارة تراقب عن كثب الوضع في شينجيانغ. وينصح الرعايا الأميركيون في شينجيانغ ولاسيما في اورومتشي والمدن الاخرى بالاقليم ان يتفادوا المانطق التي تحدث فيها مظاهرات .quot; وبلغ عدد قتلى الاحتجاجات خمسة يوم الخميس. ووقعت هذه الاضطرابات بعد شهرين من اعمال شغب عرقية ادت الى قتل 197 شخصا على الاقل معظمهم من الهان الصينيين.