الرياض: أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي أنها تدعم المرشح المصري الوزير فاروق حسني لمنصب مدير عام اليونيسكو. وقالت المنظمة، التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا لها في بيان لها، إن الأمين العام لمنظمة، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، كلف وفدا رفيع المستوى برئاسة السفير مهدي فتح الله، مدير عام الشؤون السياسية بالمنظمة، بالتوجه إلى باريس لمواصلة الجهود التي يبذلها الأمين العام مع مختلف الدول من أجل دعم السيد الوزير فاروق حسني، المرشح المصري لمنصب المدير العام لليونيسكو، تنفيذا لقرار مجلس وزراء الخارجية بالمنظمة، خلال دورة انعقاده في دمشق في شهر مايو/أيار من العام الجاري.

يذكر أن من بين أعضاء اللجنة التنفيذية لليونيسكو، هناك 16 دولة عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي. ومن المعروف أن فاروق حسني يحظي بقبول ودعم عربي ودولي كبيرين، حيث أجمع وزراء الثقافة العرب في اجتماع لهم مؤخرا على دعم وترشيحه لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو باعتباره مرشح العرب، كما كان قد أقر المؤتمر الثاني لوزراء الثقافة الأفارقة في الجزائر بالإجماع رفع تبنيه للمرشح المصري للقمة الأفريقية التي اختتمت بالعاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، بخاصة وأن القارة الأفريقية تتمتع بنحو 13 صوتا.

وبذلك تتزايد فرص المرشح المصري العربي الأفريقي الفنان حسني للفوز بالمنصب الدولي حيث أن المطلوب لنيل هذا المنصب الرفيع 30 من أصل 58 صوتا عبر ست مجموعات جغرافية، من لهم حق التصويت في انتخابات منظمة اليونسكو الدولية، وقد حصل منها حسني على 20 صوتا من المجموعتين العربية والأفريقية.