اسرائيل تؤكد زيارة نتانياهو لروسيا

القدس: استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي مجدداً اليوم الاثنين اي تجميد كامل للإستيطان في الضفة الغربية المحتلة وذلك قبل لقاء مرتقب مع المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل. وقال بنيامين نتانياهو في جلسة مغلقة للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست quot;كان الفلسطينيون ينتظرون تجميدا كاملا للبناء، وبات جليا ان ذلك لن يتمquot;، على ما نقل عنه مسؤول رفيع المستوى.

واضاف نتانياهو quot;نريد ايجاد توازن بين رغبتنا بالقيام ببادرات لتشجيع المحادثات وعملية السلام من جهة، وضرورة السماح لسكان يهودا والسامرة (مستوطنو الضفة الغربية) ان يعيشوا حياة طبيعية، من جهة اخرىquot;. وتابع نتانياهو quot;سنواصل تشييد مبان عامة. ان خفض اعمال البناء (في المستوطنات) لن يكون الا لفترة محدودة وليس هناك بعد اتفاق مع الاميركيين حول مدتهquot;.

واعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي انه على اسرائيل ان تكون قادرة خصوصا على بناء مدارس وكنس في المستوطنات بهدف الاستجابة لاحتياجات سكانها. واخيرا جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي تاكيد عزمه مواصلة اعمال البناء quot;كالمعتادquot; في مدينة القدس وهي quot;ليست مستوطنةquot; بحسب قوله.

يشار الى ان اسرائيل احتلت وضمت القسم الشرقي من القدس في حزيران/يونيو 1967 وتعتبر المدينة المقدسة بانها quot;عاصمتها الابديةquot; فيما يريد الفلسطينيون اعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

واعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي في الاونة الاخيرة عن نيته تسريع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية قبل الاعلان عن تعليق مؤقت محتمل للاستيطان. ويطالب المجتمع الدولي بتجميد تام لاعمال البناء، وهو مطلب الفلسطينيين، من اجل استئناف مفاوضات السلام.