القاهرة: أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي الاثنين ان قيام قوات الامن المصرية باطلاق النار على المهاجرين غير الشرعيين على الحدود المصرية-الاسرائيلية quot;يتم في اطار احترام مصر للقانون الدولي وممارسة حقها في تأمين حدودهاquot;.

وفي تعليق على الانتقادات التي توجهها منظمات حقوقية دولية لتعامل قوات الامن المصرية مع المهاجرين غير الشرعيين على الحدود بينها وبين اسرائيل، قال زكي للصحافيين ان quot;موضوع إطلاق قوات حرس الحدود المصرية النار على الأشخاص الذين يقومون بالتسلل عبر الحدود المصرية لإسرائيل يشوبه قدر من عدم الإلمام بالوقائع والظروف التي تحيط بهذه المسألةquot;.

واضاف ان quot;منطقة الحدود بين مصر وإسرائيل تتمتع بحساسية خاصة وتشهد أعمالا إجرامية متنوعة من بينها تهريب السلاح والمخدرات والبضائع والأفراد، وأفراد حراسة الجنود المنتشرين على خط الحدود المصرية الإسرائيلية لا يتاح لهم توقيف المتسللين للتعرف على هويتهم وتقدير درجة خطورتهمquot;.

واشار الى ان quot;التعامل مع هؤلاء الأشخاص يتم من أجل تأمين الحدود المصرية وحماية الأمن القومي للبلاد وأمن وسلامة القوات المصرية، فضلا عن تنفيذ التزامات مصر الدولية فى مجال مكافحة التهريب بكافة أنواعهquot;. وشدد على ان quot;القوات المصرية تطبق إجراءات متدرجة من أجل تفادى قتل أي من المتسللين تتمثل فى إنذارهم من خلال مكبرات الصوت أولا وأكثر من مرة للتراجع ثم إطلاق الأعيرة النارية في الهواء quot;.

وتابع ان quot;استهداف المتسللين لا يأتي إلا بعد تجاهلهم وعدم انصياعهم لتحذيرات أفراد حراسة الحدود، والكثير من تلك الحوادث تتم في ظل ظروف صعبة وفى أوقات ليلية تكون الرؤية فيها غير واضحةquot;. واعتبر ان quot;حماية الحدود المصرية تتم في إطار من احترام مصر للقانون الدولي والتزاماتها الدولية والسلطات المصرية تمارس حقها السيادي في تأمين حدودها في ضوء ذلكquot;.

وكان القوات المصرية قتلت الثلاثاء الماضي اربعة مهاجرين افارقة اثناء محاولتهم الدخول بشكل غير شرعي الى الاراضي الاسرائيلية عبر الحدود المصرية. وانتقدت منظمة العفو الدولية بشدة في بيان اصدرته غداة هذا الحادث تعامل حرس الحدود المصريين مع المهاجرين وناشدت السلطات المصرية ان تدرب قوات الامن المنتشرة على الحدود مع اسرائيل بشكل افضل حتى لا تقوم بقتل المهاجرين غير الشرعيين.

وقالت المنظمة في بيان اصدرته الاربعاء الماضي quot;كفى يعني كفىquot; معتبرة ان مقتل المهاجرين الافارقة الاربعة quot;هو دليل جديد على ان السلطات المصرية يجب ان تعلم قواتها كيف يمكنها تجنب قتل المهاجرين الذين يحاولون عبور الحدود (..) وعدم التصريح لهم بالقتلquot;. يذكر ان 12 مهاجرا غير شرعيا قتلوا برصاص قوات الشرطة المصرية منذ مطلع العام الجاري على الحدود مع اسرائيل.