إسلام آباد: رفضت باكستان طلباً هندياً حول زيادة حجم التمثيل الدبلوماسي في البلدين، واعتبرت الطلب غير مناسباً بسبب تراجع العلاقات بين البلدين على المستوى الشعبي والثقافي والتجاري خلال الفترة الأخيرة.

ونقلت وسائل الإعلام الباكستانية عن مصادر وزارة الخارجية في إسلام آباد أن الهند تقدمت بطلب رسمي إلى باكستان لرفع عدد الموظفين الدبلوماسيين في كلا البلدين إلى المستوى الذي كانت عليه في عام 2001، ولكن باكستان رفضت التجاوب مع الطلب الهندي لعدم وجود مبرر مناسب لذلك لاسيما بعد تراجع العلاقات بين البلدين بشكل ملحوظ وبخاصة بعد هجمات مومباي.

وأوضحت أن حجم التمثيل الدبلوماسي في كلا البلدين كان قد وصل إلى 280 موظفاً دبلوماسياً في عام 2001، منهم 140 هندياً في السفارة الهندية في إسلام آباد و140 باكستانياً بالسفارة الباكستانية في نيودلهي، غير أن ذلك العدد تراجع إلى 47 كادراً دبلوماسياً في كلا البلدين إثر توتر العلاقات والحشد الجانبين قواتهما المسلحة على الحدود المشتركة في عامي 2002 و 2003.

وأضافت أن حجم التمثيل الدبلوماسي في إسلام آباد ونيودلهي ارتفع مرة أخرى في عام 2004 ليصل إلى 110 موظف دبلوماسي عقب استئناف البلدين عملية الحوار الشامل والعمل على إجراءات بناء الثقة.