نيويورك: ذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 16 شخصاً قضوا غرقاً فيما فقد 49 آخرون في حوادث متفرقة بخليج عدن خلال اليومين الماضيين. ورجحت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمنغ أن يكون الأشخاص الذين فقدوا قد لقوا حتفهم. ووقع الحادث الأول قبالة شاطئ ردفان اليمني على بعد 150 كيلومتراً من مركز ميفعا لاستقبال اللاجئين.

وقالت فليمنغ quot;ذكر الركاب بأن قارباً يقل 142 شخصاً انقلب عندما قفز منه طاقمه من المهربين لفشلهم في إصلاح عطل لحق بالمحرك، وقد نجح 98 شخصاً في الوصول إلى الشاطئ بينما فقد 43 يعتقد أنهم لقوا حتفهمquot;. وأشارت إلى ان الناجين تحدثوا عن معاملة سيئة وضرب تعرضوا له على أيدي المهربين خلال الرحلة.

وقالت إن الحادثة الثانية تتعلق بقارب تهريب يحمل 112 راكباً قتل 13 منهم على أيدي القراصنة، وأوضحت ان الركاب قالوا ان 13 شخصاً يرجّح أنهم ليسوا صوماليين تم وضعهم في غرفة المحرك عند مغادرة القارب الشاطئ في قرية ميرارا ليل الخميس الماضي، وقال أحد الناجين ان ثلاثة منهم تعرضوا للتعذيب حتى الموت فيما توفي 10 آخرون اختناقاًquot;.

ويتعلق الحادث الثالث بقارب غرق في المياه في خليج عدن وعلى متنه 46 راكباً. وقد أبلغت السفينة الحربية البلجيكية quot;لويس ماريquot; عن الحادث بعد نجاحها في إنقاذ 38 من ركاب القارب. وقد أبلغ موظفو المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في المنطقة عن زيادة كبيرة في عدد قوارب التهريب التي تقوم بهذه الرحلة من الشواطئ الصومالية عبر خليج عدن مما يهدد حياة أعداد متزايدة من الأشخاص.