صنعاء: أنقدت سفينة عسكرية بلجيكية تابعة لقوات التحالف الدولية 38 لاجئاً صومالياً إثر انقلاب قاربهم قبالة سواحل خليج عدن اليمني. وقالت وزارة الداخلية اليمنية عبر موقعها الالكتروني اليوم الأربعاء إن قطاع خفر السواحل اليمني بخليج عدن تلقى اتصالا من عمليات أسطول قوات التحالف بالحادثة التيس وقعت في منطقة تقع على بعد 80 ميلاً بحرياً جنوب غرب ميناء بلحاف بمحافظة شبوه.

وأضافت الوزارة أن طاقم السفينة البلجيكية تمكن من انتشال اللاجئين من بين أمواج البحر وقدموا لهم مختلف أوجه المساعدة. وأشارت إلى أن عمليات الأسطول طلبت الأذن من السلطات اليمنية للسفينة الحربية البلجيكية بتسليم اللاجئين لإيداعهم في مخيم اللاجئين الصوماليين التابع للمفوضية السامية. واتخذت الترتيبات لنقلهم إلى مخيم إيواء اللاجئين الصوماليين الواقع بمنطقة خرز في محافظة لحج، جنوب اليمن.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت أمس الثلاثاء إن ما يصل إلى 65 شخصا لقوا حتفهم قبالة سواحل اليمن،عندما انقلب أحد قوارب المهربين وغرق آخر فيما تعرض مهاجرون للضرب حتى الموت والاختناق من قبل مهربين.

وتشير تقديرات المفوضية إلى أنه منذ بداية العام 2009، لجأ 44 ألف شخص تقريبا من القرن الإفريقي إلى اليمن حيث يدفع عدم الاستقرار السياسي والعنف والمجاعة والفقر إلى الهجرة عبر البحر، وهي عملية محفوفة بالمخاطر. وأفادت المنظمة أن نحو 860 سفينة للمهربين عبرت خليج عدن هذا العام وعلى متنها مهاجرون أفارقة إلى اليمن.