كركوك: دعا مسؤول كردي عراقي رفيع اليوم الاربعاء إلى إعادة كافة العائلات التي نزحت إلى محافظة كركوك في الأعوام الاخيرة بسبب العنف إلى مناطق سكنها الاصلية، بحسب بيان صادر عن مكتبه. ونقل بيان عن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عارف طيفور قوله quot;قامت آلاف العائلات العربية من مختلف المحافظات العراقية بالنزوح الى مدينة كركوك بذريعة عدم استقرار الوضع الامني في مناطق سكنهاquot; في محافظتي ديالى وبغداد خصوصا.

واضاف quot;نطالب الجهات المسؤولة بالاسراع في اعادة كافة العائلات العربية الوافدة والنازحة الى كركوك الى مناطق سكنها الاصلية خصوصا وان العراق يشهد استقرارا نسبيا من حيث استتباب الامن في كافة محافظاتهquot;. من جهته، اعلن مصدر في دائرة المهجرين والمهاجرين في كركوك (255 كلم شمال بغداد) ان عدد العائلات النازحة الى كركوك يبلغ اكثر من عشرة الاف عائلة.

وقال صلاح الجاف مدير الدائرة بالوكالة ان quot;اكثر من عشرة الاف عائلة نازحة من ديالى وبغداد ومناطق اخرى تتواجد في كركوك، اي حوالى ستين الف نسمةquot;. واعتبر طيفور ان quot;نزوح تلك العائلات الى كركوك كان بدافع اجندة سياسية مناهضة لسير العملية السياسية في عراقنا الفيدرالي الديمقراطي وهدفها تأجيج نار الفتنة العنصرية والطائفية وخلق فوضى وارباك العملية السياسيةquot;.

ويتهم العرب والتركمان الاكراد بجلب عشرات الالاف من الاكراد الى ضواحي كركوك لاسكانهم هناك بغرض تغيير الوضع الديموغرافي للمدينة لكن الاكراد يؤكدون ان هؤلاء كانوا من المرحلين ابان النظام السابق. ويصعب التحقق من هذه الارقام في ظل الاتهامات المتبادلة بين الاطراف. ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان في حين يعارض العرب والتركمان ذلك. ويبلغ عدد سكان المدينة المتعددة القوميات اكثر من مليون نسمة.