أربيل: أعلن عضو كردي في مجلس إدارة كركوك أن مصير المحافظة أصبح القضية المركزية من بين جميع القضايا العالقة بين حكومتي المركز والإقليم، ونهو بأنه quot;في حال نجحت الحكومة العراقية في حل مشكلة المناطق المتنازع عليها بضمنها كركوك، فإنها ستنأى بنفسها عن وقوع أعمال العنف مستقبلاquot;.

وقال أحمد العسكري عضو مجلس المحافظة في تصريحات نقلها موقع (بيامنير) الكردي quot;إن في حال إنعدام فرص التفاهم والحل الدستوري لمشكلة كركوك، سنضطر نحن الإغلبية في مجلس الإدارة الى إتخاذ قرار أحادي الجانب كما فعلنا في تموز من العام المنصرمquot;. وفي الوقت الذي رحب فيه العسكري بزيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الأخيرة الى إقليم كردستان ووصفه المحادثات حول الملفات العالقة بـquot;الإيجابيةquot;، إلا أنه أشار الى أهمية معالجة مشكلة كركوك quot;وفقا لاستحقاقاتها الدستورية، وليس بقرار منفرد من مجلس المحافظةquot;.

يذكر أن مشكلة كركوك ازدادت تعقيدا بعد رفض أطراف تركمانية وعربية تنفيذ مادة التطبيع الدستورية 140 كون أن مفعولها انتهى، وعلى خلفية أقرار برلمان كردستان مسودة دستور، ستخضع لاحقا للاستفتاء، تضمنت بندا يطالب بإلحاق المحافظة إلى الإقليم شمالي العراق.