بغداد: أغلقت القوات الأميركية اليوم الخميس سجناً تديره في جنوب العراق بعد أن نقلت طائرة آخر المعتقلين فيه إلى سجن آخر في بغداد، في خطوة تأتي تنفيذا للاتفاقيات الأمنية الموقعة بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة الأميركية. ومنذ فبراير/شباط الماضي، وبموجب الاتفاقية الأمنية بين الجانبين والتي تم التوصل إليها أواخر العام الماضي، واظبت القوات الأميركية في العراق وبشكل شهري على إطلاق سراح حوالي 750 معتقلاً لديها وتحويل نحو 200 آخرين للسجون التي تديرها وتشرف عليها السلطات العراقية.

وسجن quot;بوكاquot;، الذي يوجد في مدينة البصرة جنوب البلاد، هو أحد ثلاثة سجون كانت تديرها القوات الأميركية، إلى جانب سجن quot;كامب كروبرquot; القريب من مطار بغداد الدولي، وسجن quot;كامب تاجيquot; الواقع شمالي العاصمة العراقية. ومن المنتظر أن يتم تسليم المعتقلين الآخرين للسلطات العراقية خلال العام المقبل.

وقرر الجيش الاميركي في العراق اغلاق معتقل بوكا الكبير في الجنوب ليل الاربعاء الخميس بعد نقل اخر 180 نزيلا، هم quot;الاكثر خطورةquot; الى مراكز اعتقال اخرى في بغداد وضواحيها. وقال الجنرال ديفيد كوانتاك قائد الوحدة العسكرية المسؤولة عن مراكز الاعتقال quot;في خطوة تؤكد العمل الرائع بين الحكومة العراقية وقوات التحالف، تم الافراج منذ مطلع كانون الثاني/يناير الماضي عن 5600 معتقل في حين تم تسليم 1400 اخرين الى السلطات العراقية بعد اصدار مذكرات توقيف او اوامر اعتقالquot;.

واضاف خلال جولة نظمها الجيش الاميركي للصحافيين لتفقد المعتقل الواقع في اقصى الطرف الجنوبي للعراق ان quot;آخر 180 معتقلا سيغادرون ليلا وسيغلق هذا المكان ابوابهquot;. وتابع ان quot;اخر المعتقلين (180 شخصا) هم من المتطرفين الخطرين جدا وسيتم نقلهمquot; الى معسكر كروبر قرب مطار بغداد وقاعدة التاجي (25 كلم شمال) العاصمة العراقية.

وبعض المعتقلين في بوكا لم يخضعوا للمحاكمة امام القضاء العراقي كما ان بعضهم اعتقل قبل ثلاثة اعوام، بحسب الجيش الاميركي. وسبق لرئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين اخرين خصوصا في محافظة الانبار ان عبروا عن القلق حيال قيام الجيش الاميركي بالافراج عن بعض المعتقلين لان عددا منهم قد يكون حمل السلاح مجددا فور خروجه من المعتقل.

لكن كوانتاك قال في هذا الصدد quot;اذا كانت لديهم ادلة، فيجب عليهم اصدار مذكرات توقيفquot;. واشار الى ان الجيش الاميركي سيسلم لائحة باسماء معتقلين يمكن الافراج عنهم للحكومة العراقية التي سيكون لديها مهلة 75 يوما لاصدار مذكرات توقيف.

من جهة اخرى، نفى كوانتاك وجود ادلة تؤكد ان الانتحاريين الاثنين اللذين ارتكبا اعتداءات 19 آب/اغسطس الدامية في بغداد تم الافراج عنهما من معتقل بوكا كما سبق واكد مسؤول امني عراقي لفرانس برس في وقت سابق. وتابع quot;ليس هناك اي دليل كما ان الحكومة العراقية لم تكشف حتى الان عن اسميهماquot;.

وستستخدم القوات العراقية والاميركية معتقل بوكا كقاعدة عسكرية. وكان في مراكز الاعتقال الاميركية منذ مطلع العام الحالي اكثر من 15 الف معتقل وبات عددهم اليوم حوالى ثمانية الاف. وقد تعرض حوالى مئة الف شخص للاعتقال لدى الاميركيين منذ الاجتياح ربيع العام 2003.