أحمدي نجاد: إيران ليست بحاجة للسلاح النووي

واشنطن: قال السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان إيران تعتقد ان المحادثات التي ستعقد الشهر القادم مع القوى الكبرى القلقة بشان استراتيجيتها النووية تمثل فرصة حقيقية. وأبلغ السفير علي أصغر سلطانية صحيفة واشنطن بوست في مقابلة نشرتها في موقعها على الانترنت في وقت متأخر يوم الخميس quot;هذه نافذة لفرصة حقيقية وجديدة تفتحها الامة الإيرانية.quot;

quot;عليهم ان ينتهزوا هذه الفرصة على الفور ودون ابطاء.quot; وجدد سلطانية موقف إيران من أنها لن توافق على استخدام الاجتماع الذي سيعقد في الاول من اكتوبر تشرين الاول مع الولايات المتحدة والقوى الكبرى الاخرى للتفاوض على التخلي عن حقها في برنامج نووي. وقال ان الاجتماع ينبغي ان يشكل منتدى لتبادل واسع للاراء.

ومضى قائلا quot;عندما تجلس الي طاولة التفاوض بدون شروط وباحترام متبادل فان قواعد اللعبة تقضي بأن كل طرف له الحق في اثارة أي شيء. لا يمكن لاحد ان يقيد الاخرين في التعبير عن انفسهم.quot; وتضم المجموعة الدولية الاعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الامن التابع للامم المتحدة -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين- بالاضافة الى المانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون هذا الاسبوع ان أي محادثات مع إيران سيتعين ان تتناول المسألة النووية. وتعتقد الولايات المتحدة والقوى الكبرى الاخرى ان برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم يهدف الى انتاج سلاح نووي لكن طهران تقول انه يستهدف توليد الطاقة النووية.

وقال سلطانية ان إيران لن ترد بصدر رحب على مقاربة مزدوجة quot;للجزرة والعصاquot; تعرض خيارا بين الحوار أو العقوبات ووصفها بأنها مهينة. واضاف قائلا quot;اذا قلت لي (يتعين عليك) فانني سأقول (لا). واذا قلت (من فضلك) فان الاجابة قد تكون (نعم) أو (ربما).quot;