طلبت منظمة الدول الاميركية ضمان امن الرئيس المخلوع مانويل سيلايا

سفارة البرازيل تؤكد ان سيلايا موجود في مقرها

انباء عن عودة الرئيس المخلوع وهندوراس تنفي

واشنطن، تيغوسيغالبا: طلب الامين العام لمنظمة الدول الاميركية خوسيه ميغيل انسولزا الاثنين حكومة الامر الواقع في هندوراس ضمان امن الرئيس المخلوع مانويل سيلايا الذي عاد الى مقر سفارة البرازيل في تيغوسيغالبا. وجاء في بيان لانسولزا ومقره واشنطن ان quot;الرئيس الدستوري لهندوراس خوسيه مانويل سيلايا موجود في سفارة البرازيل في تيغوسيغالباquot;.

واضاف quot;اريد ان اوجه نداء لاعتماد الهدوء من جميع الاطراف الضالعين في هذه القضية وان اقول لحكومة الامر الواقع انها مسؤولة عن امن الرئيس سيلايا وامن سفارة البرازيلquot;.

ومن جهة اخرى، دعا المجلس الدائم لمنظمة الدول الاميركية الى عقد اجتماع استثنائي حول الازمة الهندوراسية عند الساعة 16,30 (20,30 تغ). وقد عاد الرئيس الهندوارسي المخلوع مانويل سيلايا سرا الى بلاده للمرة الاولى منذ الاطاحة به في 28 حزيران/يونيو، وهو موجود في سفارة البرازيل في هندوراس، حسب ما اعلنت السفارة مساء الاثنين.

اعلنت السفارة لوكالة فرانس برس ان رئيس هندوراس المخلوع مانويل سيلايا عاد سرا الى هندوراس وانه موجود حاليا في مقرها. واكدت السفارة البرازيلية خبرا كانت اعلنته في وقت سابق زوجة الرئيس المخلوع كزيومارا كاسترو امام حشد من مؤيديه تجمعوا امام مكاتب الامم المتحدة في هندوراس.

وقد نفت حكومة الامر الواقع عودة سيلايا الى البلاد بالرغم من تأكيدات عدة مصادر متطابقة ومن بينها الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز وزوجة الرئيس المخلوع. وجاء اعلان عودته المفاجئة غادة عيد ميلاده ال57 وقبل 48 ساعة من بدء اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الاربعاء واسمه مدرج على لائحة الخطباء.

اعادة فرض حظر التجول في هندوراس

الى ذلك، اعادت حكومة الامر الواقع في هندوراس فرض حظر التجول الذي كان مطبقا لمدة اسابيع بعد انقلاب 28 حزيران/يونيو، بسبب عودة الرئيس المخلوع مانويلا سيلايا بشكل مفاجىء الى البلاد، حسب ما ذكرت محطة اذاعية وتلفزيونية.

وقال متحدث باسم حكومة الامر الواقع للمحطة quot;بسبب التطورات التي حصلت خلال الساعات الاخيرة، تقرر فرض حظر التجول في مجمل الاراضي الوطنية اعتبارا من الساعة 4,00 بعد ظهر الاثنين (22,00 تغ) وحتى الساعة 7,00 (13,00 تغ) من صباح الثلاثاءquot;.

واضاف ان quot;الهدف الوحيد (من هذا التدبير) هو حماية الاستقرار وحياة وممتلكات الاشخاصquot;.

وتجمع بعد ظهر الاثنين الاف الاشخاص امام سفارة البرازيل التي لجأ اليها الرئيس المخلوع مع عائلته.