بغداد: اعلن الجيش الاميركي الخميس ان قوات امنية عراقية برفقة مستشارين اميركيين اعتقلت اثنين من المسؤولين البارزين في quot;رجال الطريقة النقشبنديةquot; في كركوك شمال بغداد. واوضح بيان للجيش ان quot;قوة من الطوارىء اعتقلت صلاح الدين عبد الوهاب عثمان الملقب بـquot;حجي نجدتquot; مما يقطع الطريق امام تمويل الانشطة الارهابية في المنطقةquot; لكنه لم يشر الى تاريخ الاعتقال.

ويتهم الاميركيون عثمان quot;بالتنسيق بين خلايا ارهابية في محافظة صلاح الدين وشمال العراقquot;، مشيرا الى ان عثمان كان ضمن quot;هيئة اركان سلاح الجوquot; خلال حكم الرئيس السابق صدام حسين. واكد البيان ان quot;قوة الطوارىء نفذت العملية وفقا لمذكرة توقيف صادرة من محكمة التحقيقquot; في ناحية الكرخ، في بغداد. وتابع ان quot;نجدت تعاون مع السلطات عبر تقديم معلومات حول النقشبندية، كما زودها بكم هائل من المعلومات حول الانشطة الارهابية والعمليات في المحافظات الشمالية في العراقquot;.

كما اشار الى quot;اعتقال نجم عبد الله العجيلي اللواء السابق في الحرس الجمهوري الذي يعمل حاليا مستشارا عسكريا بارزا لجيش الطريقة النقشبنديةquot;. واوضح ان quot;العجيلي اعتقل وفقا لامر قضائي بتهمة قيادة خلية ارهابية، فهو يعمل على تسهيل الدعم المالي واللوجستي لانشطة ارهابية في اعلى المستوياتquot;.

وينشط quot;رجال الطريقة النقشبنديةquot; المجموعة المتشددة دينيا التي تعارض كل من يعمل مع مؤسسات الحكومة الجديدة، في كركوك والمناطق المحاذية وفي تكريت والموصل وديالى وبيجي. وتضم ضباط جيش سابقين ومقاتلين عربا واكرادا وتركمانا.

وتدين الجماعة التي يقودها ابو عبد الرحمن النقشبندي بالولاء لنائب الرئيس العراقي السابق عزة ابراهيم الدوري، المطلوب للقوات المتعددة الجنسيات. ويصنف الجيش الاميركي quot;رجال الطريقة النقشبنديةquot; بين المنظمات quot;الارهابيةquot; التي اخذت على عاتقها في الاونة الاخيرة اطلاق حملة دعائية تشجع الفتيان والاحداث على ان يكون لهم دور في هجمات مباشرة على القوات الامنية.