بعد فوزها بالانتخابات، انكبت انغيلا ميركل على تشكيل الحكومة قبل موعد احياء ذكرى سقوط جدار برلين.

اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي فازت الاحد في الانتخابات التشريعية، انها تريد تشكيل حكومتها الجديدة قبل التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، موعد احياء المانيا الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي في برلين quot;في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر حين نحيي الذكرى العشرين لسقوط الجدار، اود فعلا ان استقبل رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الاوروبي والضيوف الاخرين في ظل حكومة جديدةquot;.

وذكرت بان البرلمان الالماني الجديد المنبثق من انتخابات الاحد ينبغي ان يشكل في موعد اقصاه 27 تشرين الاول/اكتوبر بحسب ما ينص عليه الدستور. واضافت quot;هناك حكومات عدة لم تكن ائتلافات كبيرة وحاولت ان تشكل حكومة جديدة تزامنا مع تشكيل البرلمانquot;.

وسيباشر الاتحادان المسيحيان بزعامة ميركل اللذان حصدا 33,8 في المئة من الاصوات، مفاوضات لتشكيل ائتلاف مع شريكهما الحزب الليبرالي الذي حقق فوزا غير مسبوق في هذه الانتخابات وفاز ب14,6 في المئة.

ووجهت ميركل دعوات الى شركائها الـ 26 في الاتحاد الاوروبي للحضور الى برلين للمشاركة في احتفالات الذكرى العشرين لسقوط الجدار.

وسبق ان اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف انهم سيشاركون في هذه الاحتفالات. لكن الرئيس الاميركي باراك اوباما سيغيب عن المناسبة لقيامه بجولة في اسيا.